دراسات في علوم التربية
Volume 3, Numéro 1, Pages 269-292
2018-05-05

درجة ممارسة المشرفين التربويين لجودة العمل في مدارس المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظات غزة وعلاقتها ببعض المتغيرات

الكاتب : دكتور- أستاذ مشارك فايز علي الأسود . استاذ سمر عبد الرؤوف الأسطل .

الملخص

الملخص هدفت الدراسة التعرف إلى "درجة ممارسة المشرفين التربويين لجودة العمل في مدارس المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظات غزة، وعلاقتها ببعض المتغيرات"، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وكانت العينة (166) مديراً ومديرة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الفقرة "يقدر المشرف جهود المعلمين المتميزين" احتلت المرتبة الأعلى بوزن نسبي (85%) جاءت بدرجة كبيرة، تليها الفقرة "يراعي المشرف مجالات الخطة الإشرافية حسب خطة الوزارة" بوزن نسبي (83%) جاءت بدرجة كبيرة. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة جودة العمل لدى المشرفين التربويين بمحافظات غزة تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص الجامعي في مهارتي (التخطيط، التطوير والتحسين) لصالح تخصص العلمي. كما كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخدمة في مجال مهارة التقويم لصالح الفئة الأكثر من (10) سنوات. كما قدم الباحثان مجموعة من التوصيات . كلمات مفتاحية: درجة ممارسة، المشرفين التربويين، جودة العمل، بعض المتغيرات Abstract The study aimed to identify "the degree of practicing educational supervisors for the quality of work in basic stage schools in Gaza governorates, and its relationship with some variables," the researchers used the descriptive approach, and the sample was (166) principals male and female , and study results shown that paragraph " supervisor estimated efforts of distinguished teachers" with relative weight (85%) with a high degree, followed by a paragraph" supervisor taking inconsideration the areas of supervisory due to ministry supervisor plan " with a relative weight (83%) with a high degree, . The study also showed no statistically significant differences in the degree of the quality of work due to gender and educational qualification, while there are statistically significant due to the variable university specialization in skills (planning, development and improvement) in favor of scientific specialization. The results revealed statistically significant differences due to the variable of service years in the field of evaluation to (10) years more. The researchers also presented a set of recommendations..

الكلمات المفتاحية

: درجة ممارسة، المشرفين التربويين، جودة العمل، بعض المتغيرات