حوليات الآداب واللغات
Volume 9, Numéro 3, Pages 250-264
2021-10-19

مظاهر التوظيف اللغوي في شعر الطفل (دراسة وصفية تحليلية في ديوان سليمان العيسى للأطفال)

الكاتب : دكتور مرتضى بابكر أحمد عباس .

الملخص

المستخلص: شعر الطفل شكل من أشكال التعبير الأدبي الفني له أسلوبه وقواعده ومنهجه، منها ما يتصل بلغته ويتوافق مع الحصيلة اللغوية للطفل وفق عمره، ومنها ما يتصل بمضمونه ومناسبته لكل مرحلة عمرية، وقد تناولنا في هذه الدراسة الجانب الذي يختص بجانب اللغة فقط ولذلك لطبيعة الدراسة، ومن الدوافع الأساسية لكتابة هذا البحث بيان الآثار الإيجابية لشعر الطفل، وأثره في بناء شخصياتهم، وإعدادهم ليكونوا رواد الحياة. ويهدف الباحث من خلال هذه الدراسة إلى بيان الطرق التي استطاع الشاعر سليمان العيسى من خلالها أن يوظف اللغة، بحيث تناسب توجهات الطفل وإدراكه وطريقة تفكيره بأسلوب شيق، ممتع، تمكنه من فهم النص والتفاعل معه. ومن هنا جاءت الدراسة بعنوان مظاهر التوظيف اللغوي في شعر الطفل" دراسة وصفية تحليلية في ديوان سليمان العيسى للأطفال" وقد اتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لتناسبه مع طبيعة البحث. Abstract: A child’s poetry is a form of artistic literary expression that has its own style, rules and approach, some of which are related to his language and correspond to the linguistic outcome of the child according to his age, and some are related to its content and relevance for each age stage. The main motives for writing this research are to show the positive effects of children's poetry, and its impact on building their personalities, and preparing them to be pioneers in life. Through this study, the researcher aims to show the ways in which the poet Suleiman Al-Issa was able to employ the language, so that it suits the child’s orientation, awareness and way of thinking in an interesting and enjoyable way, enabling him to understand the text and interact with it. Hence the study titled Aspects of Linguistic Employment in Children’s Poetry “A Descriptive Analytical Study in Suleiman Al-Issa’s Diwan for Children.” In this study, we followed the descriptive analytical approach in order to suit the nature of the research.

الكلمات المفتاحية

مظاهر ت ; ظيف اللغة شعر الطفل