مجلة التأويل و تحليل الخطاب
Volume 2, Numéro 2, Pages 47-64
2021-10-15

الأيقون والسيرورة الإدراكية The Icon And The Perceptual Process

الكاتب : آيت المكي إبراهيم .

الملخص

تروم هذه الورقة سبر طبيعة العلاقة بين الأيقون، باعتباره علامة بصرية، وسيرورة إدراكه داخل السياقات الاجتماعية والثقافية المختلفة. وذلك من خلال وجهة نظر الدراسات السميائية، وعلى وجه التحديد سميائيات كل من بورس وإيكو وجماعة مو، انطلاقا من سؤال: كيف يتم إدراك العلامة البصرية الأيقونية؟ وقد توصلت هذه الورقة إلى أن الأنساق البصرية ليست معزولة عن سياقها الاجتماعي والثقافي، فهي محكومة بهذا السياق إنتاجا وإدراكا؛ إذ لا يمكن للمرء أن ينتج معنى ما، اعتمادا على نسق بصري، دون أن يراعي الشروط الاجتماعية والثقافية التي تبلور داخلها هذا النسق باعتباره علامة، وأن إدراك هذه العلامة، لا بد أن يستحضر هذا السياق وإكراهاته. This paper aims to explore the nature of the relationship between the icon, as a visual sign, and the process of it’s perceived within different social and cultural contexts. And that is from the point of view of semiotic studies, specifically the semiotics of Pierce, Echo and the µ group, based on the question: How is the iconic visual sign perceived? This paper has concluded that visual patterns are not isolated from their social and cultural context, as they are governed by this context through production and perception. One cannot produce a meaning, based on a visual pattern, without taking into account the social and cultural conditions within which this pattern was crystallized as a sign, and that the realization of this sign must evoke this context and its constraints.

الكلمات المفتاحية

أيقون، إدراك، نسق بصري، سميائيات. ; Icon, perception, visual system, semiotics.