مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 9, Numéro 2, Pages 343-364
2021-10-07

- سناريو مقترح لادارة الازمات التربوية في الجزائر - نحو رؤية فلسفية لادارة ازمة الغش في الامتحانات -

الكاتب : معلاوي حورية . بوكريسة عائشة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لإدارة الأزمات التربوية في المؤسسات التربوية التعليمية وبالتحديد أزمة الغش في الامتحانات التي أصبحت هاجسا يؤرق الأسرة التربوية في الجزائر. وذلك من خلال رؤية فلسفية لإدارة أزمات الغش في الامتحانات المدرسية. هذا التصور عبارة عن خطة إستراتيجية ضرورية لمؤسساتنا التربوية لمجابهة أزمات الغش في الامتحانات وتسريب الأسئلة من خلال عدة مراحل أساسية تتمثل في اكتشاف إشارات الإنذار المبكر، الاستعداد والوقاية، احتواء الأضرار، استعادة النشاط وأخيرا التعلم. كما تطرقنا إلى مبررات هذا التصور وأهدافه ومختلف الصعوبات والعوائق التي تواجه تطبيقه على مستوى مؤسساتنا التربوية. ومن بين النتائج التي توصلنا إليها هي عدم وجود اهتمام حقيقي من طرف المؤسسات التربوية بالاعتماد على هذا الأسلوب العلمي الحديث في التعامل مع أزمة الغش في الامتحانات وذلك يظهر جليا من خلال انعدام فريق لإدارة الأزمات على مستوى هذه الأزمات، وتفضيل حل هذه الأزمات بالطرق التقليدية العشوائية. الكلمات المفتاحية : الأزمات التربوية؛ إدارة الأزمات التربوية ؛ الغش ؛ الغش في الامتحانات. Abstract : The aim of This study is to present a proposed scenario for managing schools crisis in educational institutions, specifically the crises of cheating in examinations, which has become an obsession for the educational family in Algeria. Towards a philosophical vision of managing cheating crisis.This scenario is a necessary strategic plan for Our educational institutions to fight the crises of cheating in examinations, and leaking questions through different steps such as : the discovery of early warming signs, preparedness and prevention, damage containment, recovery of activity, and finally learning ;As we discussed the justification for this scenario, objectives and various difficulties and obstacles facing its application.Among the result reached is the lack of clear interest in the science of educatioal crisis management and complete absence of crisis management group in schools, because this institutions are still dealing with these crises with random and unorganized ways. Key Word :educational crisis ; educational crisis management ; cheating ; cheating in examinations.

الكلمات المفتاحية

educational crisis ; educational crisis management ; cheating ; cheating in examinations