مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 1, Pages 549-564

ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية من وجهة نظر الجماعة التربوية – الأسباب والحلول – دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بولاية سطيف

الكاتب : بن بعطوش احمد عبد الحكيم . داود رشيد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى البحث في معرفة أسباب ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية ومختلف الطرق المتبعة من طرف التلاميذ للقيام به، والبحث عن الآليات المناسبة للحد من هذه الظاهرة وسبل ترسيخ وتعزيز قيم الاعتماد على النفس لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط من وجهة نظر الجماعة التربوية. حيث أظهرت النتائج أن الجماعة التربوية المتمثلة في الأساتذة والتلاميذ قد أكدت استفحال ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية في المؤسسات التربوية بشكل خطير مما يستوجب اتخاذ التدابير اللازمة، وانتهاج مبدأ الصرامة للحد من هذه الظاهرة تفاديا لآثارها السلبية على الفرد والمجتمع. This study aimed to try to find out the reasons for the phenomenon of Cheating in school exams and the various methods used by students to do it and search for appropriate mechanisms to reduce this phenomenon and ways to establish and enhance the values of self-reliance among students of fourth year of average education from the point of view of the educational group. The results showed that the educational group represented by professors and students has confirmed the danger of cheating in school exams in educational institutions seriously, which requires taking the necessary measures and adopting the principle of rigor to reduce this phenomenon in order to avoid its negative effects on the individual and society.

الكلمات المفتاحية

الغش، الامتحانات المدرسية، الجماعة التربوية، التعليم المتوسط. Cheating, school exams, Educational group, average Education.