الكَلِم
Volume 8, Numéro 1, Pages 252-268
2023-06-08

أهمّــية النّصوص التّعليمية في توفيــر الثروة الإفرادية - نصوص القراءة للسّنة الرّابعة ابتدائي (مناهج الجيل الثاني)- أنموذجا

الكاتب : باكري محمد أمين .

الملخص

نحاول من خلال هذه الورقة البحثية دراسة التّنوع و الثراء اللّغوي في نصوص القراءة لمرحلة التّعليم الابتدائي، متخذين نصوص السّنة الرّابعة عيّنة للدراسة والتطبيق؛ وهذا تبعا لما تتضمنه نصوص هذه المرحلة المُهمة من التعليم -في الجزائر- من ثروة إفرادية ذات أهمية بالغة في شحن الرّصيد اللّغوي لمتعلّمي هذه المرحلة التعليمية و إغناؤه بكمّ وفير من المفردات، كما نحاول البحث في أثر السّياق اللّغوي في شحن تلك الثّروة بالكثير من المعاني المضمرة و الدّلالات المنفتحة.

الكلمات المفتاحية

الثّراء اللّغوي ; النّصوص التّعليمية ; الرّصيد اللّغوي ; السياق اللّغوي ; معاني المفردات