الكَلِم
Volume 8, Numéro 1, Pages 252-268
2023-06-08
الكاتب : باكري محمد أمين .
نحاول من خلال هذه الورقة البحثية دراسة التّنوع و الثراء اللّغوي في نصوص القراءة لمرحلة التّعليم الابتدائي، متخذين نصوص السّنة الرّابعة عيّنة للدراسة والتطبيق؛ وهذا تبعا لما تتضمنه نصوص هذه المرحلة المُهمة من التعليم -في الجزائر- من ثروة إفرادية ذات أهمية بالغة في شحن الرّصيد اللّغوي لمتعلّمي هذه المرحلة التعليمية و إغناؤه بكمّ وفير من المفردات، كما نحاول البحث في أثر السّياق اللّغوي في شحن تلك الثّروة بالكثير من المعاني المضمرة و الدّلالات المنفتحة.
الثّراء اللّغوي ; النّصوص التّعليمية ; الرّصيد اللّغوي ; السياق اللّغوي ; معاني المفردات
معتوق محمد لمين
.
الأستاذ المشرف : د/ سالمي كريمة
.
ص 88-112.
بشير حورية
.
ص 100-119.
رابح محمد حســـاين
.
ص 48-64.
عبد الحفيظ تحريشي
.
ص 161-174.