الباحث
Volume 13, Numéro 1, Pages 198-216
2021-09-27

تثبيت الهُويَّة اللُّغويَّة والدِّينيَّة عبر أدب الطِّفل (ثوابت الأصالة ومتغيِّرات العولمة)

الكاتب : جندل بلال .

الملخص

إنَّ أدب الطِّفل حقل إبداعي مهمٌّ، ووسيلة من وسائل تثبيت الهويَّة الدِّينيَّة واللٌّغويَّة عند الأطفال. حيثُ هدفت هذه الورقة البحثيَّة إلى إبراز دور هذا الحقل الأدبي في ترسيخ هذه الهويَّة في شخصيَّة الطفل، والكشف عن أثر الثورة المعلوماتيَّة والتكنولوجيَّة الرقميَّة في تشويه صورة الهويَّة، وذكر أهمَّ الدعائم والوسائل المساعدة على تثبيت الهويَّة اللُّغويَّة والدّينيَّة للطٍّفل، مع التَّمثيل ببعض أشعار الأدب الجزائري. وقد خلُص البحث إلى جملة من النتائج أبرزها: إنَّ لأدب الطِّفل أثر في تثبيت الهويَّة اللُّغويَّة والدِّينيَّة في شخصيَّة الطِّفل. Child literature is an important creative field, and one of the means for establishing the religious and linguistic identity of children. Where this research paper aimed to highlight the role of this literary field in establishing this identity in the personality of the child, to reveal the impact of the information and digital revolution in distorting the image of identity, and to mention the most important pillars and means to help establish the linguistic and religious identity of the child, with the representation of some poems of Algerian literature. The research concluded with a number of results, the most prominent of which is: Child literature has an effect on establishing the linguistic and religious identity on the child's personality.

الكلمات المفتاحية

الهويَّة، اللغويَّة، أدب الطِّفل، الأصالة، العولمة. ; Identity; linguistics; child literature originality; globalization;