الممارسات اللّغويّة
Volume 11, Numéro 2, Pages 222-236
2020-06-15

لغة الفسبكة(franco- Arabe) وتأثيرها على الملكة اللُّغويَّة للطالب الجامعي

الكاتب : معزوزن سمير .

الملخص

يهدف هذا المقال – كما يظهر ذلك من خلال عنوانه- أن يدرس لغة الفسبكة ( الفرانكو- آراب) الخاصة بالطلبة الجامعيين، والتي تتميز بمصطلحات خاصة لا يعرفها إلا الطالب المستخدم لهذه الشابكة الاجتماعية. وعليه، فقد تحولت اللُّغة العربيَّة الفصيحة أثناء تواصل الطلبة عبر الفسبكة إلى مزيج بين لفظ عربي يكتب بأحرف لاتينية ورموز وأرقام. فبات - مثلاً- حرف الحاء يكتب رقم "7 " والعين رقم "3 " والقاف رقم "9 " والحمد لله(hmd) وبخير(cv)… . ونتج عن كل ما آنف، ذكره لغة عربية ركيكة انهزامية انعكست سلبيًا على الملكة اللُّغوية للطالب الجامعي، وباتت هذه اللُّغة تُشكل خطرًا حقيقيًا على اكتساب الطالب الجامعي لملكة اللُّغة العربيَّة.

الكلمات المفتاحية

لغة الفسبكة؛ الملكة اللغوية؛ شبكة التواصل الاجتماعي؛ الطالب الجامعي.