متون
Volume 14, Numéro 3, Pages 129-158
2021-09-15

إستيطيقا الحدس والتعبير عند كروتشه

الكاتب : حامد جبار بنين .

الملخص

مارست فلسفة كروتشه الغنية تأثير قوية في الفلسفة عموما والفلسفة الإيطالية والأوربية خاصة، واحتلت أعماله مكانة بارزة في كلاسيكيات مثالية القرن العشرين، فكان له أثر كبير في معظم من أتى بعده من المفكرين والفلاسفة. لذا، يمكننا القول ببساطة، أن الجمال "تعبير" وبما أن الفن هو حالة تعبير عن الشعور الناجم عن إندماج الكامل بين العواطف المحسوسة من قبل الفنان وبين الصورة التي يُعبر عن هذه العاطفة الأمر الذي يجعله قادرا على الدمج التام بين ما يقوم به ويشعر به ويحسه، فمثلا صورة البحر، والماء، والمدرسة، والشارع عند الشخص الطبيعي هي صور ومشاهد عادية قد ألفها، فنراها ينظر إليها بتجرد تام، كما هي تماما، بينما يرى الفنان فيها لوحات تتضمن كل مفاهيم الجمال التي تخلق منها لوحة يقف الإنسان العادي أمامها مشدودا مبهورا. باختصار، إن فلسفة الفن عند كروتشه هي فلسفة سمو الفكر، ليخدم الذوق العام ويوفر فرصة استمتاع للمشاهد بحيث يقول أن في هذا المكان جمال، وفن، ورقی، فنراه متألقا في تقديم الوصف والدلالات الموضوعية على أن الصورة والمضمون هما السر وراء نجاح اللوحة المتقنة بجميع أبعادها الفنية.

الكلمات المفتاحية

كروتشه، استطيقا، الحدس التعبير