جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 4, Pages 435-446
2022-12-28

أثر المسوغات الفكرية والفلسفية في استرفاد الذائقة الفنية والجمالية لعبد القاهر الجرجاني وبنيتو كروتشه

الكاتب : العربي قورين . توزان عبد القادر .

الملخص

تنداح الأصباغ الجمالية من النواميس الكونية المتشعبة و تنثال من مدارج الطبيعة اليانعة ومن ضفاف اللغة التواصلية المقرونة بمتعة المحاورة والالتذاذ الحجاجي وقد بذلت النفوس المتلقية شأوا عظيما من المكابدات الجسورة لاجتلاب التصاميم الناجعة بغية تملك ناصية الجمال وفتق جواهره والتمكين من درره وسبر مجاهيله الأمر أفضى إلى نشوء المذاهب المتنابذة والفلسفات المتعارضة والمدارس الفكرية المتعارضة التي ولئن أنهكها مران الخلاف المستنيم إلا أنها مابرحت تدرج المسالك المنهجية المحرضة على إفراز البنى الجمالية النوعية في صميم مدركها الابستيمي الناجز، واقتصاص أثر الجميل الملابس لكينونة الأشياء مغامرة معرفية تقتضي التلفيق بين المتضادات وتسويغ المقاربات وانتفاء عوارض الإسقاطات وهذا ما تقتضيه دراستنا التي تشرئب إلى إبرام القراءات التاريخية المتجهة صوب تسييج المظان الجمالية بين البلاغي العربي عبد القاهر الجرجاني والفيلسلوف الايطالي بينيدتو كروتشيه بالرغم من التخوم الحضارية والثقافية الزمانية الفاصلة بينهما. Aesthetic dyes flow from the complex cosmic laws and form from the ripe paths of nature and from the banks of the communicative language combined with the pleasure of dialogue and orbital spraying. The receiving souls have made a great effort to bring about the effective designs in order to possess the corner of beauty and the hernia of its jewels and the empowerment of its pearls and the exploration of the unknown to the emergence of the matter. Monolithic, conflicting philosophies, and conflicting schools of thought that, while exhausted by the persistence of the intransigent disagreement, have always included methodological pathways instigating the secretion of specific aesthetic structures into the core of their epistemic perception,And cutting the effect of the beautiful clothes for the being of things is a cognitive adventure that requires concocting between contradictions, justifying approaches and eliminating the symptoms of projections, and this is what our study requires, which is necessary to conclude the historical readings heading towards the fencing of the aesthetic ambitions between the Arab rhetorician Abdel-Qaher Al-Jarjani and the Italian philosopher Benedetto Croce, despite the cultural and temporal boundaries between them

الكلمات المفتاحية

الذائقة الفنية ; الذائقة الجمالية ; عبد القاهر الجرجاني