الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 207-234
2016-03-15

جمالية" اللامرئي" أو حدث "الرائع" في رمزية الوجود مقترب هرمينوطيقي في إستيطيقا الفن الإسلامي

الكاتب : طالب كتوراه. عثــمان حــــاب .

الملخص

جمالية "اللامرئي" خصيصة تفرد بها الفن الإسلامي، عبر عنها في حدث"الرائع" كتجربة ذوقية تعالق فيها الاستطيقي بالإيطيقي، تشبعت بقيم التوحيد و التجريد، فأضحت قاسما مشتركا لصنوف الفنون الإسلامية. وتشخيص "الرائعّ الإسلامي كان تحديدا في فن الرقش الهندسي الذي يمتلك حيوية الانتقال من الحضور إلى الغياب، من المرئي إلى العقلي... تحت وطأة اللعب الحر للمخيلة وحدوسها فوق- الحسية، إذ تتناسب وروحية الجمالية الإسلامية... Abstract: Aesthetic of ‘invisible’ characteristic uniqueness in the Islamic art, expressed in the “greatness” event like expriment taste. Which has been associated with ethics. Apreased values of theism and adstraction, dropping to a common denominator of islamic art forms. The islamic’’ greatness’’ in his diagnosis was specifically in the art of geometric ornament who owns a vital transition from the appearance to absence, from the visible to the rational… under the weight of the imagination free playing and yours intuitions, as commensurate with the spiritual asthetic islamic…

الكلمات المفتاحية

الفن الاسلامي؛ التجربة الدوقية؛ التوحيد؛ التجريد؛ الحضور؛ الغياب.