أبوليوس
Volume 8, Numéro 2, Pages 260-278
2021-08-31

الخطاب الحجاجي في قصيدة "مقاطع من قصيد التعب" لمالك بوديبة

الكاتب : جغدير عبد السلام .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف عند النظام الحجاجي في قصيدة "مقاطع من قصيد التعب" للشاعر الجزائري المعاصر مالك بوديبة، الذي رسم فيها صورة سوداوية قاتمة عن دلالات الحزن والأسى والاستلاب الروحي الذي طبع حياته القصيرة، فشكّل بذلك خاصية شعرية تتماهى في العَدَمية والسوداوية التي أراد من خلالها إقناعنا بأن الحياة قبر الروح، وقبر الجمال، ومنفىً للشعر الذي دنّسته مصاعب الحياة وخياناتها التي لا يستطيع الشعر ترميمها رغم تظاهرنا بأنه يمكننا تجاوز صعابها ومع ذلك تبقى محفورة في جدران الروح المرهفة توهنها وتسفُّ عليها ريح الفناء، فتأكلها كما يأكل الصدأ الحديد. وتصير كأعجاز النخل الخاوية يعجبنا طولها وهي جوفاء لا حياة فيها من الداخل. انطلاقا من هذه النظرة السوداوية سنحاول البحث عن الآليات الحجاجية التي وظفها الشاعر مالك بوديبة في قصيدته "مقاطع من قصيد التعب" وجعلت قصيدته مؤثرة فينا ومقنعة لأذواقنا، وجعلتنا نتعاطف معه من خلالها، فنبحث عن دلالات نظرته الفلسفية للشعر وللحياة انطلاقا من عاطفته الشعرية التي أنكر دورها الاجتماعي والحياتي مكرها لأنه كان قد افتقر إلى الكرامة التي هي أهم من الشعر في الوجود وأهم من الحياة نفسها. Abstract: This study examines the argumentative pattern in Malek Boudiba’s contemporary poem Excerpts from the Poems of Tiredness that portrays a semantic dark image regarding the meaning of sadness, grief, and spiritual alienation that marked his short life. The poet creates a nihilistic and subtle poetic premise to convince the reader that the material life is the grave of the soul and the beauty, and the exile of poetry which is defiled by life’s hardships and betrayals. Despite pretense that one might overcome these hardships, they remain engraved in the human soul bringing the wind of annihilation and making life seem like stump of hollow palm-trees. Based on this pessimistic dark perspective, this article tries to search the argumentative mechanisms used in Malek Boudiba’s poem Excerpts from the Poems of Tiredness that make his poem influential and convincing and lead the reader to feel sympathy for him. Moreover, this article traces the semantic dimension of the poet’s philosophical view towards poetry and life that denies his poetic affection any concrete role in real life and claims that social dignity is of more importance than poetry, and even more important than life ilself.

الكلمات المفتاحية

بلاغة؛ حجاج؛ شعر؛ مالك بوديبة؛ دلالة؛ التعب؛ الموت.