مجلة دراسات في الوظيفة العامة
Volume 4, Numéro 2, Pages 88-105
2021-08-03

الآليات الإدارية الردعية كإلية قانونية لحماية المصلحة الاقتصادية للمستهلك (الأجهزة الإدارية التقليدية نموذجا)

الكاتب : شلوفي نعيمة .

الملخص

المستهلك هو محور العملية الإنتاجية باعتباره يقبل على اقتناء السلع بمختلف أنواعها ، و في ظل اقتصاد السوق و المنافسة الحرية ، اهتمت التشريعات بحماية مصالح المستهلك التي من بينها المصلحة الاقتصادية او ما يعبر عنها المصلحة المادية ، و لمواجهة المخاطر التي تهدد هذه المصلحة التزمت الدول التي انتهجت السوق الحر إلى وضع آليات لحماية هذه المصلحة في مواجهة المنافسة غير الشريفة ببين المتعاملين الاقتصاديين ، و من بين هذه الآليات الإلية الإدارية المتمثلة في الجزاءات الإدارية ، كما تعددت الأجهزة التي أعطيت لها هذه الإلية لردع كل مخالف ، و من بين هذه الأجهزة نجد الأجهزة الإدارية التقليدية الي أوكلت لها مهمة توقيع جزاءات إدارية على كل متعامل اقتصادي خالف القوانين و اضر بالمصلحة الاقتصادية للمستهلك . الكلمات المفتاحية : المصلحة الاقتصادية ، الجزاءات الإدارية ، الإدارية التقليدية . Summary: The consumer is the focus of the productive process, as it accepts the acquisition of goods of all kinds. In light of the market economy and freedom competition, the legislations have taken care to protect the interests of the consumer, including the economic interest or what is expressed in the material interest, and to face the risks that threaten this interest, the countries that followed The free market has to put in place mechanisms to protect this interest in the face of unfair competition between economic dealers, and among these mechanisms are the administrative mechanism represented in administrative penalties, and there are numerous devices that were given to this mechanism to deter all violators, and among these devices We find the traditional administrative organs to have been entrusted the task of signing administrative sanctions on every economic trader violated laws and harmed the economic interests of the consumer

الكلمات المفتاحية

المصلحة الاقتصادية ; الجزاءات الإدارية ; الإدارية التقليدية