مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 10, Numéro 1, Pages 223-245
2021-06-01

مُقاربة العناقيد كعامل لتحسين جاذبية الوجهات السياحية: دراسة تحليلية لعنقود سياحي بمدينة اسطنبول

الكاتب : سالمي سمير .

الملخص

سلطت هذه الدراسة الضوء على أهمية تبني مقاربة العناقيد في القطاع السياحي ودورها في زيادة جاذبية الوجهات السياحية، ولإثبات هذه الأهمية قمنا بدراسة تحليلية لعنقود سياحي بمدينة اسطنبول (تركيا) كمثال لأثر مثل هذه العناقيد على مؤشرات جاذبية اسطنبول كوجهة سياحية، توصلت الدراسة إلى أن الاستراتيجية السياحية التركية المعتمدة على العناقيد السياحية نجحت في جعل القطاع السياحي أحد أهم القطاعات مساهمة في الاقتصاد الوطني، كما كان لاعتمادها لهذه المقاربة أثرا مهما في زيادة جاذبية اسطنبول كوجهة سياحية. Abstract: This study has shed light on the importance of adopting the cluster approach in the tourism sector and its role in increasing the attractiveness of tourism destination, to prove this importance we conducted an analytical study of a tourism cluster in Istanbul (Turkey) as an example of the effect of such clusters on the attractiveness indicators of Istanbul as a tourism destination. The study found that the Turkish tourism strategy based on tourism clusters succeeded in making the tourism sector one of the most important sectors contributing to the national economy, its adoption of this approach had an important impact on the attractiveness of Istanbul as a tourism destination. Keywords: Tourism Clusters; Tourism Destination; Destination Attractiveness. Jel Classification Codes: L83 ; Z31 ; Z38.

الكلمات المفتاحية

العناقيد السياحية ; الوجهة السياحية ; جاذبية الوجهة