المرتقى
Volume 2, Numéro 2, Pages 86-96
2019-06-01

جماليات المحفوظات ودورها في تنمية الملكة اللغوية والحس الفني لدى تلميذ الابتدائي.

الكاتب : سامية بن يامنة .

الملخص

شهدت المنظومة التربوية الجزائرية نقلة نوعية؛ حيث اتجهت نحو مواكبة مستحدثات العصر الذي يدعو إلى اقتصاد العلم والمعرفة وقد تحوّلت مهمة التعليم؛ من متعلّم متلقٍّ ومستهلك للمعرفة، إلى متعلم متفاعل ومنتج لها. وقد تأتى ذلك من خلال جملة من الإصلاحات التي تحققت في رحاب "مناهج الجيل الثاني"، وكان هدفها إعادة بناء المناهج وهيكلة المواد المُدرَّسَة من أجل الرفع من مستوى التلميذ في مختلف الأطوار التعليمية والانتقال به إلى الإجراء والممارسة. وقد حظيت مادة "المحفوظات" بنصيب من الاهتمام في هذه المناهج، نظرا لأهميتها في تنمية معارف المتعلم وصقل قدراته اللغوية والمعرفية، وتهذيب سلوكاته، وبالخصوص في المراحل التعليمية الأولى. لذا نحاول في هذه الورقة البحثية تبيين دور المحفوظات في تحسين الأداء اللغوي لدى الطفل، والكشف عن أهميتها في تنمية إحساسهم الفني، وترقية أذواقهم كما سنقف على واقع تفعيلها في المدارس الابتدائية؛ ومنه نتساءل ونقول: هل استطاعت المحفوظات والأناشيد في ظلِّ مناهج الجيل الثاني أن تعزز المهارات والملكة اللغوية؟ وهل تُسهم في تنمية الحس الفني والإبداعي لمتعلم الابتدائي بجميع أطواره؟

الكلمات المفتاحية

المحفوظات - الملكة - الحس الفني - التلميذ.