المرتقى
Volume 2, Numéro 2, Pages 129-143
2019-06-01

دور المحفوظات والأناشيد في تنمية المهارات اللغوية لدى المتعلم

الكاتب : زكرياء مخلوفي .

الملخص

إنّ الغاية منَ العَمَليّة التعليمية التعلّمية وبخاصة في الأطوار الدنيا-التعليم الابتدائي- هي تحسين السّلوك الإنساني وإخراج جيلٍ واع يَستَطيع التعايش مَع الظروف التي يعيش فيها ويكون هذا الجيل فَردا صالحا وموهوبا في المجتَمَع، وَمن بين الفروع التعليمية التي تُدرس في مدارسنا التربية الفنيّة؛ وهي من بين الأنشطة المَدرَسيّة المهمّة لإكساب المتعلم/الطفل المَعرفَة والمهارة وهي تشمل الكثير منَ الفنون، مثل: الرسم، والموسيقى، والتصميم، ولكن للأسَف الشديد يعتقد الكثير أنّ التربية الفنيّة هي من الأنشطة غير المهمّة وتعتبر مَضيعَة للوقت، رغم ما لها من أهميّة كبيرة في حياة المتعلم/الطفل وخاصة في السنوات الأولى من تعليمه، كون مستوى المتعلم في هذه المرحلة يجب أن يرتبط بالمحسوسات لاكتساب المهارة، لكن هذه المادّة لا تستغل بالشّكل الصحيح لإفادة المتعلم سواء من طرف المعلم بحد ذاته، أو أولياء الأمور الذين لا يلون أهمية بالغة لهذه النشاطات، الأمر الذي ينعكس سلبا على المتعلم/الطفل. ولذلكَ تحاول هذه الورقة الإجابة على الإشكالية الآتية: كيفية توظيف التربية الفنية في الممارسة التعليمية تحقيقا للمقاربة بالكفاءات من خلال الأناشيد والمحفوظات متمثلة في عينة من أناشيد طيور الجنة التعليمية وتأثيرها في اكتساب المهارات اللغوية؟

الكلمات المفتاحية

المحفوظات - المهارات - التعليم - قنوات