المرتقى

EL Mourtaka

Description

" المرتقى" مجلة دولية محكّمة دورية تصدرها المدرسة العليا للأساتذة - مستغانم - تهتم بنشر البحوث العلمية المتّصلة بعلوم اللغة القديمة والمعاصرة والآداب والنقد وفي الحقول المعرفية المتخصّصة: لسانيات ولسانيات تطبيقية - تعليميات اللغات والترجمة - الأدب العربي والآداب العالمية وما يتفرّع منها من اتجاهات علمية، وهي فضاء ورقي ورقمي يهدف إلى نشر البحوث الأصيلة والجادة وفتح الباب أمام الباحثين لنشر أعمالهم المعرفية باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية ومصدر علمي ينهل منه الباحث المبتدئ والمتمرس على السواء.

Annonce

دعوة للنشر: في عدد خاص لمجلة المرتقى

موضوع العدد: تفتح مجلة المرتقى عددا خاصا من اجل استكتاب

دولي حول الرواية العربية وابعاد القضية الثقافية في نماذجها

السردية وهذا بمناقشة عديد المحاور الاجتماعية والحضارية

والثقافية؛ كما تستقبل مقالات المشاركين في مدة اقصاها

نهاية فبراير 2024 كما سيتحصل

أصحاب المقالات المشاركة شهادة علمية تثبت مشاركته في هذا الاستكتاب.

البريد الإلكتروني للاتصال: amntltrwsh@gmail.com
لإرسال مقال انقر على هذا الرابط: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/607

04-01-2024


5

Volumes

10

Numéros

85

Articles


تحليل محتوى "كتابي في اللغة العربية" للسنة الاولى من التعليم الابتدائي وفق مدخل مهارات الوعي الصوتي لتعليم القراءة وتقديم مقترحات لتطويره

جديدي عبدالغني, 
2024-01-27

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل "كتابي في اللغة العربية" المعتمد من طرف وزارة التربية للموسم الدراسي الحالي لتعليم القراءة لقسم السنة الأولى ابتدائي وفق مدخل مهارات الوعي الصوتي مع تقديم مقترحات تطويرية لهذا الكتاب المدرسي تسمح له بتحسين تعليم القراءة للسنة الأولى ابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الوعي الصوتي وشبكة تحليلية لمحتوى الكتاب المدرسي للسنة الأولى ابتدائي للغة العربية. توصلنا في هذه الدراسة إلى بناء قائمة بمهارات الوعي الصوتي الضروري تنميتها لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي وهي (08) ثمانية مهارات أساسية: القافية، الرصد، التمييز، التحليل، التركيب، الحذف، الإضافة، الاستبدال. وتشمل (18) مهارة فرعية. وبلغت نسبة تضمين الكتاب المدرسي للغة العربية لهذه المهارات بنسبة منخفضة بلغت (33.%)من النشاطات المعدّة في الكتاب. وتفاوتت هذه النسبة من مهارة إلى أخرى وانعدمت في مهارات القافية والاستبدال. وتمّ تقديم اقتراحات وتوصيات لاعتماد الوعي الصوتي كمدخل أساسي لتحسين تعليم القراءة بفعالية من خلال تطوير الكتاب المدرسي للسنة الأولى الابتدائي.

الكلمات المفتاحية: مدخل مهارات الوعي الصوتي، كتابي في اللغة العربية، مقترحات تطوير الكتاب المدرسي، تعليم القراءة


رحلة النص الأدبي إلى السيناريو السينمائي وتأثير السياق الثقافي والتاريخي عليها (دراسة تطبيقية في رواية 1919 لأحمد مراد)

قطريب يوسف,  القديري صلاح, 
2024-03-09

الملخص: الملخص: إن جميع العلوم والفنون عندما تظهر إلى الواقع تعمل على إيجاد ما يناسبها ويساعدها على البقاء والتطور، ومنها فن السيناريو السينمائي الذي التفت هو والقائمين عليه إلى الفن الروائي لأنه غنيٌ بالأحداث والشخصيات المؤثرة والمناسبة لفن السيناريو على الرغم من كونه يحتاج إلى العديد من التحولات كي يصبح ملائماً لفن السيناريو الذي يعتمد على مدى الإبداع في تجسيد أحداث وشخصيات الرواية على الشاشة؛ وعلى مدى فهم طبيعة العلاقة بين الأدب والسينما التي تتطلب توازناً بين الصدق والولاء للنص الأصلي الروائي وبين الاستجابة لتقنيات ومتطلبات فن السيناريو السينمائي، فضلاً عن فهم عملية تأثير السياق الثقافي والتاريخي على عملية التحول الإبداعية، وهذه كانت مشكلة البحث الذي بين أيدينا، كما كان له العديد من الأهداف التي عملنا على تحقيقها في ثنايا البحث. :ABSTRACT When all sciences and arts appear in reality, they work to find what suits them and helps them survive and develop, including the art of the cinematic scenario, which, along with those in charge of it, turned to the art of fiction because it is rich in influential events and characters that are appropriate for the art of the scenario, despite the fact that it needs many transformations in order to become suitable for the art of The scenario depends on the extent of creativity in embodying the events and characters of the novel on the screen; And to the extent of understanding the nature of the relationship between literature and cinema, which requires a balancé between honesty and loyalty to the original narrative text and responding to the techniques and requirements of the art of cinematic script, as well as understanding the process of the influence of the cultural and historical context on the process of creative transformation, and this was the problem of the research in our hands, as it had many One of the goals that we worked to achieve during the research.

الكلمات المفتاحية: النص الأدبي، السيناريو السينمائي، السياق الثقافي، السياق التاريخي، رواية 1919، أحمد مراد، الأدب والسينما. ; : Literary text, cinematic scenario, cultural context, historical context, the novel 1919, Ahmed Murad, literature and cinema.