الباحث
Volume 2, Numéro 4, Pages 68-81
2010-12-13

جماليات الإيقاع في القصيدة الجاهلية - امرؤ القيس أنموذجا

الكاتب : بولرباح عثماني .

الملخص

كان الشعر العربي القديم ولا يزال محل دراسة وعناية لا مثيل لها من قبل النقاد والباحثين المشتغلين خصوصا بحقل الدراسات النقدية المعاصرة، هذه الأخيرة حاولت أن تكتشف أغوار النص الشعري العربي القديم وتبحث في مضامينه وأبعاده وصوره وكذا الجوانب الإبداعية التي تشكله والآليات النقدية الكفيلة بتلقيه ودراسته . لقد بدأ الشعر الجاهلي مسجوعا ثم أصبح رجزاً واحداً أو بشطرين لتكتمل الشفوية الشعرية بالقصيد الذي كان يركن إلى الوزن الموحد والقافية التي صارت مقوماً جوهرياً في الشعر العربي وليس مظهرا زائدا، وقد أضفى إيقاع الوزن والقافية على القصيدة القديمة نوعاً من التناسق والتناغم والتنظيم والكمال الصوتي والانفعالي والجمالي الفني .

الكلمات المفتاحية

الإيقاع ; القصيدة الجاهلية ; امرؤ القيس