مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 383-410
2022-01-02

المقاييس الفنية في تقديم الشاعر عند نقاد الأدب القدامى. امرؤ القيس والنابغة الذبياني أنموذجا

الكاتب : سوالمية سمير .

الملخص

الملخص لقد كان النقد في الجاهلية عفويا، فقد ظل النقاد يحتكمون في نقدهم للشعراء إلى ذوقهم الذاتي، وبقي الأمر كذلك لغاية العصر العباسي، أين وضع النقاد في تقديمهم للشعراء جملة من المقاييس الفنية الجمالية، والتي تشكل الخصائص الفنية التي يرتكز عليها الشاعر في إبراز شاعريته، خاصة عند ابن سلام الجمحي وابن رشيق وغيرهما من النقاد. وإذا كان امرؤ القيس والنابغة الذبياني يعدان من أجود شعراء الجاهلية عامة وشعراء المعلقات خاصة، فقد ارتأيت أن أتتبع نظرة النقاد القدامى في شعريهما، من خلال إبراز الجوانب الفنية المميزة في شعر كل شاعر، كابتداع طرائق تعبيرية جديدة، و جودة التشبيهات، بالإضافة إلى حسن ديباجة الشعر وجزالته. Abstract: The critique in ignorance has been spontaneous. Critics have been controlling their criticism of poets to their own taste , This remained the case until the abbaside era. when critics depended in presenting poets , on soma es thetic standards which are the artistic properties that the poet dependson to show his poeticalness especiadly for Ibn Salem El jomahi , Ibn Rachik and of her critics. as long as Imroe Elkays and the Annabigha Addobyani wer considered as the best poets of the pre- islamic ere generally , and the pendants poets specifically , i have tended to follow the ancient criticis ,vision in their poetry tgrough following the bold artistic aspects in each poets poetry and I found out that charactezed by the formula and new expressive in thods and an analog quality , and charcaterized the good preamble and abundance

الكلمات المفتاحية

مقاييس- الشاعر- نقاد- امرؤ القيس- النابغة الذبياني