مجلة النص
Volume 8, Numéro 3, Pages 350-364
2021-12-16

المرجعية السوسيوثقافية في كتابات عبد الكريم برشيد المسرحية/ مسرحية امرؤ القيس في باريس أنموذجا

الكاتب : صادق مختار . براهيمي سماعين .

الملخص

ملخص: سطع نجم عبد الكريم برشيد في سماء المسرح الاحتفالي لأكثر من أربعة عقود متتالية كتابة وتنظيرا وإبداعا، مما جعل أفئدة الباحثين تهوي إليه جاعلة أعماله تحت مجهر البحث والتقصي، ممّا جعلنا نقصد جانب الكتابة لديه لما له من إسهامات لا ينكرها إلا جاحد، وقد تعدّدت المشارب والمرجعيات التي اعتمدها في مسيرته التأليفية لمسرحياته ذات الطابع الاحتفالي، وبذلك خصّصنا بحثنا هذا لتسليط الضوء على المرجعية السوسيوثقافية وأثرها في كتاباته، مع الكشف عن تجلّياتها في إحدى نصوصه الاحتفالية "امرؤ القيس في باريس" Abstract: The name of Abdel Karim Berrechid shined in the sky of the ceremonial theater for more than four consecutive decades: written , perspective and creative, which has made reaserchers took interest in him, putting his works under the microscope of research and investigation,that has made us refer to his writing side because of his contributions that no one can deny. There were many sources and references that he adopted in his writing career for his plays of a ceremonial nature, Thus, we have devoted our research to shed light on the sociocultural reference and its impact on his writings, while revealing its manifestations in one of his ceremonial texts, "Imru' al-Qays in Paris".

الكلمات المفتاحية

المرجعية.، الثقافة.، المجتمع.، الكتابة.، امرؤ القيس.