المحترف
Volume 8, Numéro 1, Pages 260-275
2021-06-10

التّلقي البلاغيّ و تجلي القارئ الضّمني في النّص التّراثيّ –قراءة في مقامات بديع الزمان الهمذاني

الكاتب : عون نعيمة . بتقة سليم .

الملخص

تهدف الدّراسة الحاليّة إلى التّعرف على مصطلح التّلقي في سيرورة اللّقاء الّذي يجمع بين التّلقي في التّراث البلاغي العربي، كمفهوم يبّين الفهم لنوعية العلاقة بين المرسل (المخاطِب) والمرسل إليه (المخاطَب)والرسالة(الخطاب)، وقضية التّأثير والتّأثر الّتي تَبناها النُّقاد العرب اليوم ، ومن بينها القضيّة الاصطلاحيّة لنظرية التّلقي الغربيّة(مدرسة كونستانس الألمانيّة)،وهو نموذج جديد بدأ يفرض نفسه على ساحة الدّراسات الجماليّة الأدبيّة، من خلال هرمينوطيقا التّلقي عند ياوسوفينومينولوجيا التّلقي عند أيزر، لهذا شمل موضوع الدّراسة تقصي ملامح التّلقي باعتباره فعل إنساني قديم قدم الإبداع ، في ضوء الموروث الأدبيّ –فن المقامة-وتوضيح تفاعل بعض المفاهيم والمصطلحات لظاهرة التلقي قديما وحديثا، من خلال تنوع أنماط التلقي عبر الظرفيّة التّاريخية. The presentstudyaims to identify the term "receive" in the process of the encounterthat combines the reception in the Arabicdialectheritage, as a concept that shows the understanding of the quality of the relationshipbetween the sender, the addressee, the message, the issue of influence and influence adopted by the Arabcriticstoday, Amongthemis the conventional case of Western receivingtheory (the German Constant School), a new model thatbegan to impose itself on the field of aestheticaestheticstudiesthrough the Hermannotics of ReceivingatYaos and Finnomologia of ReceivingatAizer. This included the studystudy of the act of receiving as a humanact In the light of the literaryheritage, creativityispresented in the light of the establishment and the clarification of the interaction of certain concepts and terms of the phenomenon of reception ,bothancient and modern.

الكلمات المفتاحية

المتلقي،علم البلاغة، جمالية التلقي، مقامات بديع الزمان الهمذاني.