مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 2, Numéro 2, Pages 254-267
2016-06-01

منطلقات المكوّن السردي في مقامات بديع الزمان الهمذاني:مقاربة في ضوء المعطى السوسيو- ثقافي

الكاتب : ناصر بركة .

الملخص

يهدف هذا الموضوع إلى البحث عن طبيعة المكوّن السردي ومنطلقاته في مقامات بديع الزمان الهمذاني، انطلاقا من المعطى السوسيو-ثقافي وامتداده التأثيري في مبنى النص الأدبي ومعناه، لذا تستند الدراسة على مقاربة فضاءات السرد ومنها على الخصوص فضاء السفر المرتبط ثقافيا بالحدود الجغرافية لمقامات الهمذاني؛ إذ تبتدئ الحوارات والأحداث مع انتهاء فعل الارتحال المكاني بوصفه عاملا مؤثرا في توجيه السرد، وتستند أيضا على تحليل الفضاء التيمي الذي يتناول موضوع (الكدية) وطرق الاحتيال والتكسب بتجلياته في الملفوظ السردي. ويبدو أنّ نشأة المقامة في ظل حواضنها التي تنتمي إليها يؤكد تفاعلها بمجمل الأنساق السائدة آنذاك، حيث يغدو النص السردي ملتقى أفكار وعادات وتقاليد وسلوكات، وهو ما يبرر تميّـــز المقامة من حيث شكلها ومضمونها وصياغتها. Le résumé : Ce sujet a pour objet la recherché de la nature du composant narratif et de ces tenants dans les « Makamat » de Badi3 Azaman Al Hamadhani à partir de l’aspect socio-culturel et son influence sur la construction du texte littéraire et son sens. C’est pour cela que l’étude se base sur une approche des espaces narratives, spécialement celui de l’espace de voyage qui est lié culturellement aux frontières géographiques des «Maqamat» de Hamadhani, car les dialogues et les évènements débutent avec la fin du voyage étant un facteur influant dans l’orientation de la narration. En outre, l’étude se base sur l’espace thématique qui traite du sujet (Kodia) et les divers procédés d’escroquerie avec tous ces aspects dans l’énoncé narratif. Il semble que la naissance de la “Maqama” dans les incubateurs auxquelles elle appartient confirme l’interaction qu’elle a avec l’ensemble des systèmes prédominant à ce temps, le texte narratif deviendra alors un carrefour des idées, des traditions et des comportements ce qui explique la spécificité de la « Maqama »concernant la forme, le contenu et les façons de formulation.

الكلمات المفتاحية

المقامة، السرد القصصي، الحواضن الثقافية، الفضاء التيمي، فضاءات السرد، الراوي، الشخصية