مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 24, Numéro 1, Pages 1045-1063
2021-06-05

قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة في ظل الابتكار التسويقي

الكاتب : مسلم محمد . اوكيل رابح .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على أثر الابتكار التسويقي على قرار تبني المستهلك لخدمات 4G لمؤسسة موبيليس بولاية البويرة، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استبيان وزع على أفراد العينة التي اختيرت بطريقة عشوائية بلغ حجمها 385 مفردة، تم معالجتها باستخدام البرنامج الإحصائي SPSSلتحليل بيانات الاستبانة، اعتمادا على الأساليب الإحصائية الوصفية. أظهرت أهم نتائج الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين الابتكار التسويقي وقرار المستهلك بتبني خدمات 4G المقدمة من طرف مؤسسة موبيليس، وتوصي الدراسة في الأخير بضرورة الاهتمام بالابتكار التسويقي باعتباره من أنجع الوسائل التي تعطي أفكار تسويقية جديدة، والذي له دور كبير في التأثير على سلوكيات المستهلكين ودفعهم نحو تبني المنتجات الجديدة. This paper aims to identify the impact of marketing innovation on the decision to adopt the 4G services of Mobilis in Bouira, To achieve the objectives of the study we have designed a questionnaire distributed to the randomly selected 385 individual sample members, which was processed using the SPSS, based on descriptive statistical methods. The most important results of the study showed that there is a statistically significant impact between marketing innovation and consumer decision to adopt the 4G services provided by Mobilis, the study recommends that marketing innovation be considered as one of the most effective means of giving new marketing ideas, which has a significant role in influencing consumer behavior. Keywords: Marketing innovation, new product, adoption, 4G service.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الابتكار التسويقي، المنتج الجديد، التبني ، خدمة 4G. ; Keywords: Marketing innovation, new product, adoption, 4G service.