Revue algérienne d'économie et gestion
Volume 17, Numéro 1, Pages 62-80
2023-06-30
الكاتب : قنور عادل . قراد ياسين . بلخادم بحرية .
تم القيام بهذه الدراسة على مستوى مؤسسات أوريدو، جازي، موبيليس، بهدف دراسة تأثير الابتكار التسويقي على تبني المستهلك النهائي للمنتجات الجديدة في هذه المؤسسات التي تهدف إلى أن تصبح الفاعل الرئيسي لتطوير استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال في الجزائر، فهي تسعى إلى تقديم أحسن وأرقى الخدمات لزبائنها لإرضائهم وكسب ولائهم. وقد تم إجراء استبيان لعينة عشوائية تقدر بـــ321 مفردة من زبائن المتعاملين الثلاث، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وخلصت النتائج إلى أن معظم أفراد العينة يوافقون على ان هناك علاقة ارتباط بين الابتكار التسويقي وتبني خدمة الجيل الرابع للمتعاملين الثلاث لكن بدرجات متفاوتة، حيث أن عوامل: الميزة النسبية، التوافق، التعقيد، الخطر المدرك، الملاحظة، تؤثر بدرجات متفاوتة في مؤسسة واحدة على الأقل من المؤسسات المدروسة، في حين أن عامل التجربة لم يكن له أي تأثير على تبني خدمة الجيل الرابع. This field study was done in Ooredoo, Djezzy, Mobilis companies in order to study the impact of marketing innovation on the end-consumer adoption of new products in these institutions, which aims to become the main actor in the development of the use of information and communication technologies in Algeria, it seeks to provide better and better Services to its customers to satisfy them and earn their loyalty. A questionnaire was conducted for a random sample of 321 individual customers of the three companies, and the statistical data processing through the SPSS program, the results concluded that most of the respondents agree that there is Correlation between marketing innovation and the adoption of 4G service for the three customers but to varying degrees, where the factors: comparative advantage, compatibility, complexity, perceived risk, observation, affect to varying degrees in at least one of the institutions While the experience factor did not have any impact on the adoption of 4G service.
الابتكار التسويقي ; المنتجات الجديدة ; التبني ; خدمة الجيل الرابع ; المستهلك النهائي
وهيبة خطار
.
ص 83-112.
شعور أسماء
.
ص 254-278.
طريف أمينة
.
ص 43-58.
بوطورة فضيلة
.
سعودي همام
.
ص 09-31.