دراسات اقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 254-278
2018-12-21

أثر الكلمة المنقولة السلبية على تبني المستهلك للمنتجات الجديدة – دراسة ميدانية على تكنولوجيا الجيل الثالث للاتصالات 3g في مدينة قسنطينة–

الكاتب : شعور أسماء .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تبيان أثر الكلمة المنقولة السلبية التقليدية والالكترونية على تبني المستهلك الجزائري لتكنولوجيا الجيل الثالث للاتصالات كمنتج جديد، لذلك تم توزيع استبيان على عينة من المستهلكين، وأظهرت النتائج وجود علاقة بين المتغيرين، وكان اهتمام أفراد العينة بالكلمة المنقولة التقليدية أكبر من اهتمامهم بالكلمة المنقولة الالكترونية، أما تأثيرها فكان معتبرا على مرحلتي الاهتمام والتقييم من مراحل تبني المنتجات الجديدة، كما وأظهرت النتائج أن تأثير الكلمة المنقولة يختلف بين الجنسين حيث تميل النساء لتقبل الكلمة المنقولة السلبية أكثر من الرجال.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الكلمة المنقولة السلبية التقليدية، الكلمة المنقولة السلبية الالكترونية، تكنولوجيا الجيل الثالث، تبني المنتجات الجديدة.