موازين
Volume 1, Numéro 2, Pages 97-106
2019-12-01

تعليمية اللغة العـربية عند عبد الرحمان الحاج بين النظريـة والممارسة

الكاتب : آسية متلف .

الملخص

يعد موضوع اكتساب اللغة وتعلمها من أبرز المواضيع التي اهتم بها العلماء والباحثون في اللغة وعلم الاجتماع وعلم النفس وعلوم التربية رغبة في اكتشاف طبيعة العملية النفسية اللغوية ، التي تجعل الإنسان قادرا على إتقان نظام تواصلي معقد ، ولقيام أي عملية تعليمية لابد من اتباع طريقة ومنهج معين، ولا يكون هذا إلا في ظل علم قائم بذاته له مرجعيته المعرفية ومفاهيمه ، ومصطلحاته وإجراءاته التطبيقية وهو علم تعليم اللغات أو ما يسمى بالتعليمية " Didactique"، ومن أحد أهم مؤسسي فروع تعليمية اللغة العربية الدكتور "عبد الرحمان الحاج صالح"الذّي عرف بغيرته على اللغة العربية ومحاولة الرقي بها وتعليمها فبذل الجهد المضين لتحقيق هذا الهدف المنشود فماهي الأساليب والطرائق البيداغوجية الناجعة لنجاح العملية التعليمية ؟وعلى أي مرتكز لساني نعول في تحقيق الغاية من العملية التعليمية ؟ . _ فيما تتلخص أهم جهود الأستاذ عبد الرحمان الحاج صالح في قضايا ترقية اللغة العربية . _ماهي أهم المبادئ التي يرتكز عليها عبد الرحمان الحاج صالح في صناعة تعليم اللغة .

الكلمات المفتاحية

التعليمية، تعليمية اللغة العربية، عبد الرحمن الحاج صالح، النظرية الخليلية، النظرية التعليمية