لغة كلام
Volume 4, Numéro 2, Pages 7-13
2018-10-01

استثمار المقاربة النصية في المدرسة الجزائرية

الكاتب : خالدي عبد الحميد .

الملخص

مما لا شك فيه أن المقاربة النصية هي إستراتيجية تقوم على مبدأ التعلم، تستهدف تطوير الكفاءة قيد التنصيب ، وهو ما يزيد من احتواء واكتساب المعرفة ، فهي تقوم على عامل النص بحيث تنطلق منه واليه تعود. والملاحِظ لدرس اللغة العربية في إطار المناهج الجديدة ، يجد انه قد تطور قراءة وإنتاجا في اتجاه يعتمد على ما يعرف بالأنماط النصية، وانطلاقا واعتمادا على هذه المقاربة خلال سنوات التدرج في المدرسة الابتدائية يهتم التلميذ بالحوار والسرد ومقوماته والوصف وتقنياته . ولعل اعتماد المقاربة النصية بمستوييها الفكري والبنائي في المدرسة الجزائرية جاء رغبة في تحقيق كفاءة المتعلم التواصلية، انطلاقا مما يتعرض له في حياته اليومية لشتّي الوضعيات، مما يحتم عليه استعمال كافة الكفاءات التي استلهمها من حوار وسرد ووصف .

الكلمات المفتاحية

المقاربة النصية - المدرسة الجزائرية - التعلم- المناهج الجديدة