جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 4, Pages 321-334
2022-12-28

فاعلية المقاربة النصية في تعليم اللغة العربية لدى متعلّمي المدرسة الجزائرية السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا

الكاتب : مزهودي حنان .

الملخص

إنّ التدريس باعتماد النص هو أحد البيداغوجيات المعتمدة في تحقيق الكفاءة، إذ تتلخص المقاربة بالكفاءات في كون النص هو المنطلق الأساسي لإنجاز جميع الأنشطة المقدّمة والإطار العام لاكتساب المتعلمين مختلف المهارات اللغوية، فينظر إلى النص على أنّه مستويات لا تتجزأ تمكّن المتعلّم من إنتاج اللغة حسب المواقف والأنشطة التعليمية المختلفة. ولهذا ارتأينا في ورقتنا هذه أن نعرف إلى أيّ مدى تسمح المقاربة النصية في تنمية الكفاءات لدى متعلمي السنة الخامسة ابتدائي بالمدرسة الجزائرية. : Teaching by adopting the text is one of the pedagogies adopted in achieving competence, as the competency approach is summarized in the text being the basic premise for the completion of all the activities presented and the general framework for the learners’ acquisition of various language skills. different educational. That is why, in this paper, we decided to know to what extent the textual approach allows for the development of competences among learners of the fifth year of primary school in the Algerian school.

الكلمات المفتاحية

المقاربة النصية ; الكفاءات ; متعلمي المدرسة الجزائرية ; السنة الخامسة ابتدائي

الفهم القرائي في ضوء المقاربة النصية في السنة الخامسة ابتدائي

رعاش المبارك .  بوحملة عمر .  حمادي أمال . 
ص 257-297.