الممارسات اللّغويّة
Volume 6, Numéro 4, Pages 153-172
2015-12-01
الكاتب : صالح غيلوس .
يعد الإنتاج الكتابي القالب الذي يصب فيه المتعلم أفكاره بلغة سليمة، وتصوير جميل، وهو الغاية من تعلم اللغة، وإتقانه يعد دلالة على ثقافته وقدرته التعبيرية عن أفكاره بعبارات سليمة وبليغة، ولذلك كان الإنتاج الكتابي ذا أهمية بالغة لدى الأستاذ.الذي يعمل ما في وسعه على أن يدرب المتعلم على حسن التفكير وتجويد العبارة، وتعلم الإنتاج الكتابي في المدرسة الجزائرية في ضوء المقاربة النصية يستلزم الانطلاق من النصوص النموذجية المقترحة على المتعلم في نشاط القراءة، والتي لا يخلو طور تعليمي منه، حيث أنها تزوده بالأنماط اللغوية الراقية من خلال أسلوبها وبلاغتها، ومن ثم يقوم بمحاكاتها أولا ، وبعد ذلك ينسج تدريجيا على منـوالها، وقد أكد علماء التربية على الصلة الوثيقة بين النجاح في الإنتاج الكتابي وممارسته وبين التفوق في سائر العلوم الأخرى.
مقاربة نصية- انتاج كتابي- تعليمية- تقويم
صالح غيلوس
.
ص 75-86.
نش منال
.
ص 243-261.
بغراجي فطيمة
.
ص 41-67.
حمو لبيك
.
ص 282-290.