دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 5, Numéro 1, Pages 240-253
2018-06-01

علاقة صعوبة تعلم الرياضيات بالإفراط الحركي المصاحب لنقص الانتباه عند تلاميذ الصف الرابع ابتدائي. The Relation Ship Of Dyscalculia And Excessive Motor Associated With Attention Deficit Of The Four Class Pupils

الكاتب : اسماء مرزيق .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز علاقة صعوبة تعلم الرياضيات بالإفراط الحركي المصاحب لنقص الانتباه عند تلاميذ الصف الرابع ابتدائي، من خلال دراسة أربع مؤشرات وهي: عجز الانتباه، وعامل الجنس، والإفراط الحركي، وعسر الحساب، والعلاقة الارتباطية بين هذه المتغيرات، حيث توصلت النتائج إلى إثبات الفرضية التي تنص على أنه: "توجد علاقة ارتباطية بين الافراط الحركي وصعوبة تعلم الرياضيات"، إذ بلغ معامل الارتباط "بيرسون r" (0.76-) عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.01)، وهي علاقة ارتباطية عكسية، بمعنى أنه كلما ارتفعت نسبة الحركة والنشاط عند التلميذ كلما كانت درجاته في مادة الرياضيات منخفضة ومتدنية. Abstract: This study is highlights the relationship between dyscalculia and excessive motor associated with attention deficit in children with the fourth level of primary category through four indicators wich are : Attention deficit , Sex factor , Hyperactivity and Dyscalculia and the The correlation between these variables where the results reached to prove the hypothesis of the existance of correlation between hyperactivity and dyscalculia, where the coefficient of correlation reached to r-0.76 pearson at the statistical significance’s level 0.01. And it is the reverse correlation which means that when the percentage of movement and activity of the pupil are higher, his grades in the account item will be low and dropped.

الكلمات المفتاحية

.: dyscalculia, excessive motor, attention deficit . صعوبة تعلم الرياضيات، الإفراط الحركي، نقص الانتباه.