مجلة أصيل للدراسات النفسية و التربوية و الاجتماعية
Volume 2, Numéro 3, Pages 01-22
2023-06-16

أشكال اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة. Forms Of Attention Deficit And Hyperactivity Disorder Among Middle School Pupils From The Viewpoint Of Their Teachers

الكاتب : نجية ايت يحي . هجيرة طالحي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى معرفة أشكال اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة، تكونت عينة الدراسة من (60) متمدرس بالمرحلة المتوسطة الواقعة بمدينة سعيدة –الجزائر-، تم اختيارهم بطريقة قصدية، طبق عليهم مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بنشاط حركي زائد (الصورة –أ- الخاصة بتقدير المعلم) للدكتور أمل عبد المحسن الزغبي. حيث بينت نتائج الدراسة الى أن إتجاهات الاساتذة نحو مستوى اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى تلاميذ المتوسط مرتفع، كما أن النمط المختلط أو المشترك لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة هو النمط الأكثر شيوعا لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، أي النمط الذي يسود فيه نقص الانتباه، فرط الحركة و الاندفاعية، و هذا من وجهة نظر الأساتذة، بالإضافة الى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث في اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى تلاميذ المتوسط. This study aims to identify forms of attention deficit and hyperactivity disorder among middle school pupils in Saida (Algeria) from the viewpoint of their teachers. The sample consisted of 60 pupils (girls and boys). The instrument used was ADHD scale prepared by Dr. Amal Abdelmohsen Alzoghbi (Teachers Estimation 2017). The results, discussed in the light of theoretical framework, showed that the teachers' attitudes toward the level of attention deficit hyperactivity disorder among middle school pupils is high, in addition to middle school pupils present the combined type of ADHD, also there are no statistically significant differences between boys and girls in the degrees of attention deficit and hyperactivity disorder.

الكلمات المفتاحية

قصور الانتباه، فرط الحركة، الاندفاعية، المرحلة المتوسطة، اضطراب، تلميذattention, deficit, hyperactivity, disorder, pupil, middle school