El-Tawassol التواصل
Volume 25, Numéro 3, Pages 247-263
2020-12-31

دور تكنولوجيا المعلومات الداعمة لإدارة المعرفة في خلق ميزة تنافسية: دراسة تطبيقية في بعض وكالات البنوك الجزائرية

الكاتب : حمزة بعلي .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على دور تكنولوجيا المعلومات الداعمة لعمليات إدارة المعرفة الأربعة في خلق ميزة تنافسية، واعتمدت الدراسة على وضع أربع فرضيات تتمركز حول موضوع الدراسة، وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها وجود تأثير إيجابي لهذه التكنولوجيا في خلق ميزة تنافسية للبنك، في ظل هذه النتيجة أوصت الدراسة بضرورة العمل على توفير الأجهزة والبرمجيات اللازمة لتسهيل العمليات، وزيادة الوعي عند الأفراد العاملين بأهمية العمل الجماعي عبر الشبكة الداخلية والاعتماد على أنظمة الذكاء الاصطناعي المساندة لاتخاذ القرار وتحقيق التميز. The study aimed at identifying the role of information technology in supporting the four knowledge management processes in creating a competitive advantage, Four hypotheses were adopted, and a positive impact of this technology was found to create a competitive advantage for the bank, The study recommended the necessity of providing the necessary hardware and software to facilitate operations, Awareness among individuals of the importance of teamwork through the intranet and relying on artificial intelligence systems and achieving excellence. L’étude visait à identifier le rôle des technologies de l’information dans le soutien des quatre processus de gestion des connaissances afin de créer un avantage concurrentiel, quatre hypothèses ont été retenues, Un impact positif de cette technologie a été trouvé pour créer un avantage concurrentiel pour la banque, l'étude a recommandé la nécessité de fournir le matériel et les logiciels nécessaires pour faciliter les opérations. Sensibiliser les individus à l'importance du travail d'équipe via l'intranet et en s'appuyant sur des systèmes d'intelligence artificielle et d'atteindre l'excellence.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات ; إدارة المعرفة ; تكنولوجيا المعلومات المساندة لإدارة المعرفة ; الميزة التنافسية