لغة كلام
Volume 7, Numéro 2, Pages 222-239
2021-03-15

النقد العربي القديم ومسارات التأسيس

الكاتب : بلوافي حليمة .

الملخص

ملخص البحث ( باللغة العربية ) إن النقد العربي القديم بالرغم من تأسيسه على النص ، فإنه كان يسعى إلى تأسيس نصه الخاص ، فالنص الجاهلي كان هو مصدر المعايير النقدية التي تبلورت مع ابن سلام الجمحي (المتوفى سنة 232 للهجرة في كتابه " طبقات فحول الشعراء " وابن طباطبا المتوفى سنة 322 للهجرة في كتابه " عيار الشعر " والآمدي المتوفى سنة 370 للهجرة في كتابه " الموازنة " والقاضي الجرجاني المتوفى سنة 329 للهجرة في كتابه "الوساطة " ثم المرزوقي المتوفى سنة 421 للهجرة في كتابه " شرح ديوان الحماسة " ، وقد تشكل ما سمي بــــ " عمود الشعر " اليه يرد كل قول محدث ، فما وافق المعايير التي أرساها النص الجاهلي والتي تأسست عليها هذه المصادر النقدية ، كان مقبولا في دائرة الشعر ، منوها به من قبل النقاد ، أما ما لم يوافق تلك المعايير فإنه يخرج من دائرة الشعر ، ولا يؤبه له حتى ولو أتى ببدع من القول البليغ الفصيح ،والمعاني العميقة المؤثرة ..كان ذلك شأن الشعر المحدث الذي قُيض له نقاد ناصروا نهجه في الابداع ،ووجدوا له آليات للفهم وحصول المعنى ومنها آلية التأويل التي رفعت عنه كل لحن مشبوه أو خلل في التعبير أشاح عنه المعنى وأسقطه في الغموض والابهام .. ملخص البحث (باللغة الانجليزية) : The ancient Arabic criticism, despite its foundation on the text, was seeking to establish its own text. The pre-Islamic text was the source of the critical standards that crystallized with Ibn Salam al-Jamhi (died in the year 232 AH in his book “Tabaqat The Fools of the Poets” and Ibn Tabataba who died in the year 322 AH in His book “The Caliber of Poetry” and Al-Amdi who died in the year 370 AH in his book “The Balance” and Al-Qadi Al-Jarjani who died in the year 329 AH in his book “Al-Wasatah”, then Al-Marzouki who died in the year 421 AH in his book “Sharh Diwan Al-Hamsa”. Every updated saying is included, so what agreed with the criteria established by the pre-Islamic text on which these critical sources were based, was accepted in the poetry circle, and it was praised by the critics, but if it did not meet these standards, it is removed from the circle of poetry, and it is not looked after even if it brings innovation From eloquent, eloquent sayings, and profound influencing meanings ... that was the same as modern poetry for which critics advocated his approach to creativity, and found mechanisms for him to understand and obtain meaning, including the mechanism of interpretation that removed every suspicious tune or defect of expression from him that left the meaning out of it and dropped it into ambiguity and ambiguity

الكلمات المفتاحية

النقد القديم - صناعة النص – عمود الشعر– المناحي الجمالية – المعيارية النحوية – اللحن التداولي .