مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 1, Numéro 4, Pages 20-58
2017-12-16

درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية الرسمية للحرية الأكاديمية.

الكاتب : توفيق زايد محمد الرقب .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية الرسمية للحرية الأكاديمية من وجهة نظرهم في ضوء المتغيرات المتعلقة بالقيادات الأكاديمية (التخصص الأكاديمي، الرتبة الأكاديمية، المركز الوظيفي، الجامعة). ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث أداة للحرية الأكاديمية تم التأكد من صدقها وثباتها تتكون من (24) فقرة؛ لمعرفة درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية الرسمية للحرية الأكاديمية من وجهة نظرهم، والكشف عن الفروق في مستوى الحرية الأكاديمية في ضوء متغيرات الدراسة . وقد تكونت عينة الدراسة من (235) قائداً من القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية الرسمية بمدينة الرياض في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016/2017م – 1437/1438هـ، وقد أظهرت نتائج الدراسة بعد إجراء التحليل الإحصائي أن القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية الرسمية يمارسون الحرية الأكاديمية للأبعاد الأربعة (حرية التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع، صناعة القرارات) بدرجة متوسطة من وجهة نظرهم، وبمتوسط عام (3.22)، حيث تأتي صناعة القرارات بالمرتبة الأولى، بمتوسط عام (3.57) وانحراف معياري (0.65)، تليها خدمة المجتمع بمتوسط عام (3.53) وانحراف معياري (0.61)، ثم البحث العلمي بمتوسط عام (2.94) وانحراف معياري (084)، وفي الأخير تأتي حرية التدريس كأقل أبعاد الحرية الأكاديمية لدى القيادات الأكاديمية بالحامعات السعودية الرسمية، بمتوسط عام (2.84) وبانحراف معياري (087)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α ≥ 0.05) لدرجة ممارسة القيادة الأخلاقية تُعزى لمتغير التخصص الأكاديمي (الصحي، العلمي، الإنساني) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، باستثناء بعدي صناعة القرارات وخدمة المجتمع، فقد كانت هناك فروق دالة احصائياً بين التخصص الأكاديمي عند مستوى دلالة (0.05) لصالح متوسط التخصصات الإنسانية. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α ≥ 0.05) لدرجة ممارسة الحرية الأكاديمية تُعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، باستثناء بعدي صناعة القرارات وخدمة المجتمع، وإجمالي استبيان الحرية الأكاديمية، فقد كانت هناك فروق دالة احصائياً بين الرتبة الأكاديمية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح متوسط الأستاذ، والأستاذ المشارك . كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α ≥ 0.05) لدرجة ممارسة الحرية الأكاديمية تُعزى لمتغير المركز الوظيفي (عميد، وكيل، رئيس قسم) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α ≥ 0.05) لدرجة ممارسة الحرية الأكاديمية تُعزى لمتغير الجامعة (جامعة الملك سعود، جامعة الإمام، جامعة الأميرة نورة) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، باستثناء بعدي صناعة القرارات وخدمة المجتمع، فقد كانت هناك فروق دالة احصائياً بين الجامعة عند مستوى دلالة (0.05) لصالح متوسط جامعة الملك سعود. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات من أهمّها: الاهتمام بالحرية الأكاديمية في الجامعات السعودية، وﺿﺮورة منحها للهيئات الأكاديمية وﺗﻨﻤﻴﺘﻬﺎ، وﺗﻬﻴﺌﺔ اﻟﻈﺮوف المناسبة لممارستها، وضرورة مشاركة الهيئات الأكاديمية في عملية صنع القرار الجامعي، وبناء الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث الميدانية حول مفهوم الحرية الأكاديمية وربطها بمتغيرات أخرى.

الكلمات المفتاحية

الحرية الأكاديمية ، القيادات الأكاديمية ، الجامعات السعودية .