مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 3, Numéro 9, Pages 158-203
2017-06-01

درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية الرسمية للحرية الأكادميية

الكاتب : توفيق زايد محمد الرقب .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة م�رسة القيادات الأكاد�ية بالجامعات السعودية الرسمية للحرية الأكاد�ية من وجهة نظرهم في ضوء المتغ�ات المتعلقة بالقيادات الأكاد�ية )التخصص الأكاد�ي، الرتبة الأكاد�ية، المركز الوظيفي، الجامعة.( ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث أداة للحرية الأكاد�ية تم التأكد من صدقها وثباتها تتكون من ) (24فقرة؛ لمعرفة درجة م�رسة القيادات الأكاد�ية بالجامعات السعودية الرسمية للحرية الأكاد�ية من وجهة نظرهم، والكشف عن الفروق في مستوى الحرية الأكاد�ية في ضوء متغ�ات الدراسة . وقد تكونت عينة الدراسة من ) (235قائداً من القيادات الأكاد�ية في الجامعات السعودية الرسمية بمدينة الرياض في الفصل الدراسي الثا� من العام الدراسي 2017/2016م – 1438/1437هـ، وقد أظهرت نتائج الدراسة بعد إجراء التحليل الإحصائي أن القيادات الأكاد�ية بالجامعات السعودية الرسمية �ارسون الحرية الأكاد�ية للأبعاد الأربعة )حرية التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع، صناعة القرارات( بدرجة متوسطة من وجهة نظرهم، وبمتوسط عام ) ،(3.22حيث تأتي صناعة القرارات بالمرتبة الأولى، بمتوسط عام ) (3.57وانحراف معياري ) ،(0.65تليها خدمة المجتمع بمتوسط عام ) (3.53وانحراف معياري ) ،(0.61ثم البحث العلمي بمتوسط عام ) (2.94وانحراف معياري ) ،(084وفي الأخ� تأتي حرية التدريس كأقل أبعاد الحرية الأكاد�ية لدى القيادات الأكاد�ية بالحامعات السعودية الرسمية، بمتوسط عام )(2.84 وبانحراف معياري ) ،( ّ 087ك� أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ) (α ≥ 0.05لدرجة م�رسة القيادة الأخلاقية تُعزى لمتغ� التخصص الأكاد�ي )الصحي، العلمي، الإنسا�( من وجهة نظر القيادات الأكاد�ية، باستثناء بعدي صناعة القرارات وخدمة المجتمع، فقد كانت هناك فروق دالة احصائياً ب� التخصص الأكاد�ي عند مستوى دلالة )(0.05 لصالح متوسط ّ التخصصات الإنسانية. ك� أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ) (α ≥ 0.05لدرجة م�رسة الحرية الأكاد�ية تُعزى لمتغ� الرتبة الأكاد�ية )أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد( من وجهة نظر القيادات الأكاد�ية، باستثناء بعدي صناعة القرارات وخدمة المجتمع، وإج�لي استبيان الحرية الأكاد�ية، فقد كانت هناك فروق دالة احصائياً ب� الرتبة الأكاد�ية عند مستوى دلالة ) (0.05لصالح متوسط الأستاذ، والأستاذ المشارك . ك� ّ أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ) (α ≥ 0.05لدرجة م�رسة الحرية الأكاد�ية تُعزى لمتغ� المركز الوظيفي )عميد، وكيل، رئيس قسم( من وجهة نظر القيادات الأكاد�ية، ك� أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائ ّية عند مستوى ) α (≥ 0.05لدرجة م�رسة الحرية الأكاد�ية تُعزى لمتغ� الجامعة )جامعة الملك سعود، جامعة الإمام، جامعة الأم�ة نورة( من وجهة نظر القيادات الأكاد�ية، باستثناء بعدي صناعة القرارات وخدمة المجتمع، فقد كانت هناك فروق دالة احصائياً ب� الجامعة عند مستوى دلالة )(0.05 لصالح متوسط ّ جامعة الملك سعود. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات من أهمها: الاهت�م بالحرية الأكاد�ية في الجامعات السعودية، وضرورة منحها للهيئات الأكاد�ية وتنميتها، وتهيئة الظروف المناسبة لم�رستها، وضرورة مشاركة الهيئات الأكاد�ية في عملية صنع القرار الجامعي، وبناء الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث الميدانية حول مفهوم الحرية الأكاد�ية وربطها بمتغ�ات أخرى

الكلمات المفتاحية

الحرية الأكادميية، القيادات الأكادميية، الجامعات السعودية