مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 129-166
2019-11-07

درجة ممارسة القيادات الإدارية العليا في ديوان عام وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية للإدارة بالتجوال (من وجهة نظر مديري الإدارات ورؤساء الأقسام)

الكاتب : عبدالكريم سعيد عبده قاسم الدعيس .

الملخص

: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات الإدارية العليا في وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية للإدارة بالتجوال، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) بين متوسطات استجابات المبحوثين تعزى لمتغيرات: الجنس، والمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، واستبانة تكونت من(35) فقرة موزعة على ستة مجالات، تم التأكد من صدقها وثباتها. أما عينة الدراسة فقد كانت عينة عشوائية طبقية تكونت من (225)موظف،(110) مدير إدارة و(115) رئيس قسم. وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادات الإدارية العليا في وزارة التربية والتعليم للإدارة بالتجوال كانت (متوسطة) على مستوى الأداة ككل وعلى مستوى كل مجال من مجالات الدراسة. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير(الجنس)، ومتغير (المسمى الوضيفي)، ومتغير (المؤهل العلمي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير(سنوات الخبرة)، ولصالح فئة(من11إلى20سنة).

الكلمات المفتاحية

الإدارة بالتجوال، القيادات الإدارية العليا، وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية