مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 388-417
2018-06-01

درجة ممارسة القيادات الإدارية العليا في ديوان عام وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية للشفافية الإدارية(من وجهة نظر مديري الإدارات ورؤساء الأقسام)

الكاتب : الدعيس عبدالكريم سعيد عبده قاسم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات الإدارية العليا في وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية للشفافية الإدارية. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، واستبانة تكونت من(30) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية تكونت من (206) موظف، (94) مدير إدارة و(112) رئيس قسم. وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادات الإدارية العليا في وزارة التربية والتعليم للشفافية الإدارية كانت (ضعيفة) على مستوى الأداة ككل وعلى مستوى كل مجال من مجالات الدراسة ماعدا مجال(شفافية الاتصال) والذي كانت درجة الممارسة فيه(متوسطة). كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير(الجنس)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في بقية المتغيرات(المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة).

الكلمات المفتاحية

الشفافية الإدارية؛ القيادات الإدارية العليا؛ وزارة التربية والتعليم