المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 20, Numéro 2, Pages 92-111
2018-06-01

التعرض لألعاب الفيديو العنيفة وآثارها: مراجعة لبعض الأدبيات

الكاتب : مراد قاصد .

الملخص

على الرغم من الاختلافات الثقافية التي تميّز مجتمعات العالم، إلاّ أنها تجمع في اعترافها بان اللعب يشكل احد العوامل المهمّة في التنشئة الاجتماعية للأفراد. وقد تطورت الألعاب بصورة متوازية مع تطور المجتمعات، وانتقلت من صورها البسيطة المتمثلة بالألعاب الخشبية والورقية والعاب الدمى إلى اعقد صورها وهي (العاب الفيديو باستخدام الكومبيوتر) . إن العاب الكومبيوتر ليست نجاحاً تجارياً فقط أو ظاهرة عرضية،بلهيتمثل ظاهرة مجتمعية في كلّ أبعادها النفسية الاجتماعية. وقد تشكّلت الدراسات التي اهتمتبدراسات الألعاب (gamestudies) في مجهود البحوث الأنجلوسكسونيةالتي اتجهت نحو البحث عن تناولات نظرية و منهجية ضمن تقاطع التخصّصات كميدان يسمح بتحليل ألعاب الفيديو و الممارسات التي ترتبط بها , و على أيّة حال فإنّ ألعاب الفيديو تتميزحاليا في أغلبها بمحتويات عنيفة و عدوانية. و في هذا السياق وان اختلفت هذه الدراسات في تحديد مستويات هدا العنف ، إلاّإن كلّها تجمع بأنّ استخدام ألعاب الفيديو يعتبر نشاطا محفّزا للفرد بشكل خاص . Despite the cultural differences that characterize the societies of the world, they unite in their recognition that play is one of the important factors in the socialization of individuals. Games have evolved in parallel with the development of societies, and have moved from their simple images of wooden and paper games and dolls games to the most complex of them (video games using computers). Computer games are not only a commercial success or an occasional phenomenon, but rather a societal phenomenon in all its psychological and social dimensions. Studies that focused on game studies have formed in the effort of Anglo-Saxon research, which has tended to search for theoretical and methodological deals within the intersection of disciplines as a field that permits the analysis of video games and the practices that are related to them, however in any case video games currently enjoy most of them With violent and aggressive contents. And in this context, and even though these studies differed in determining the levels of this violence, all of them combine that the use of video games is a stimulating activity for the individual in particular

الكلمات المفتاحية

ألعاب الفيديو – العنف –العدوانية– نظرية التعلم الاجتماعي - المراهقين.