مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 2, Pages 220-232
2022-06-30

تمثل الطفل الجزائري لألعاب الفيديو-دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ Representing The Algerian Child For Games-a Field Study On A Sample Of Students

الكاتب : فارس هناء . صوالحية غنية .

الملخص

ملخص: تتناول هذه الدراسة والموسومة بـ : " تمثل الطفل الجزائري لألعاب الفيديو" وهي عبارة عن دراسة ميدانية على تلاميذ متوسطة فارس الطاهر ببئر العاتر-تبسة- حيث أثبتت هذه الدراسة أن الطفل يتمثل ألعاب الفيديو بشكل غامض، فقد جعلتهم أكثر تعودا على مظاهر العنف، وتجدر الإشارة إلى أن المبحوثين يؤيدون بأن ألعاب الفيديو تؤدي بالطفل إلى الانعزال والاستقلالية، لنسجل أثر هذه الألعاب البالغ على تمثله للواقع من جهة ومن جهة أخرى تؤثر على سلوكه وهو فعلا ما نراه من مظاهر غريبة في اللباس وقصات الشعر...من هنا نهيب بمؤسسات التنشئة الاجتماعية أن تلعب دورا مضاعفا من أجل حماية الطفولة من عالم افتراضي بعيد عن الواقع المعيش. الكلمات المفتاحية: ألعاب الفيديو؛ التمثل؛ الطفل؛ الواقع والخيال. Abstract: This study, tagged "Representing the Algerian Child of Video Games", is a field study on middle students Fares Al-Taher in Bir Al-Attar-Tebsa - where this study proved that the child is a video game mysteriously, it has made them more accustomed to manifestations of violence, and it should be noted that the fans support that video games lead the child to isolation and independence, to record the impact of these games adult on the representation of reality on the one hand and on the other hand affect his behavior and is indeed what we see from the manifestations of the child Strange dress and haircuts... We therefore call on socialization institutions to play a double role in protecting children from a virtual world away from living reality. Keywords: Video games; Representation; Child; Reality and Fantasy.

الكلمات المفتاحية

ألعاب الفيدي ; التمثل ; الطفل ; ال ; اقع ; الخيال