الزهير للدراسات والبحوث الاتصالية والإعلامية
Volume 1, Numéro 1, Pages 187-208
2021-09-01
الكاتب : كنزة دالي .
يندرج مفهوم التلقي بين التأويلات والهويات بحيث لا تنحصر إشكالية التلقي في مجرد تأويل الرسالة وإنما تتعداها إلى إرهاصات البحث عن كيفية استعمال الجمهور للوسائط الاتصالية المختلفة ودور المضامين المنقولة عبرها في بناء حياتهم اليومية. في هذا السياق، هدفت الدراسة إلى الوقوف على دور الأسرة كأحد جماعات التأويل، في تلقي المضامين العنيفة لألعاب الفيديو من طرف عينة من أطفال وشباب مدينة بجاية. وقد بينت نتائج الدراسة الميدانية أن لمؤسسات التنشئة الاجتماعية –الأسرة تحديدا-دور في إنتاج المعنى من طرف المشاركين الشباب في ألعاب الفيديو ذات المحتويات العنيفة حيث يمكنها تجسيد أدوار السيطرة أو التفاوض أو المعارضة في هذه الصيرورة التأويلية.
التلقي؛ جماعات التأويل؛ الأسرة
دالي كنزة
.
ص 89-100.
فارس هناء
.
صوالحية غنية
.
ص 220-232.
عمار حشوف
.
محمد الشريف حمادي
.
ص 103-127.