لغة كلام
Volume 6, Numéro 1, Pages 63-74

أشكال توظيف الصّورة في الكتاب المدرسيّ-كتابي في اللّغة العربيّة للسّنة الثّانية أنموذجاً-

الكاتب : وهيب وهيبة .

الملخص

الملخّص: تعدّ الصّورة من أهمّ وسائل الاتّصال الإيضاحيّة في العمليّة التّعليميّة، لاسيّما في المراحل الأولى من التّعليم، وذلك بفضل الأدوار المتعدّدة التي تؤدّيها من خلال تزويد المتعلّم بمختلف المعارف والأفكار، وتجسيد الأشياء والأحداث في شكل رسائل بصريّة قابلة للفهم والاستيعاب، ونظراً لهذه الأهمية، فقد أولتها المنظومة التّربويّة عنايةً بالغةً لضمان جودتها، وتحقيق أهدافها المنوطة بها، ولا شكّ أنّ مجال استثمار الصّورة في الكتاب المدرسيّ لا يقتصر على عمليّة الإيضاح فحسب، بل يمكن استثمارها في مجالاتٍ عديدةٍ، من قبيل تنمية المعجم اللّغويّ للطّفل، وتحسين عمليّة الاتّصال التّربويّ بين المعلّم والمتعلّم والمحتوى المعرفيّ، إلى جانب أبعادها النّفسيّة والفنّية والاجتماعيّة. الكلمات المفتاحيّة: الوسائل، التّعليميّة، الصّورة، الكتاب، المدرسيّ. Abstract : The image is considered as one of the most important illustrative means of communication in the educational process, especially in the early stages of education, thanks to the multiple roles that it plays by providing the learner with various knowledge and ideas, and embodiment of things and events in the form of visual messages understandable and comprehensible.Through this importance, the educational system has taken great care to ensure its quality and achieve its goals. There is no doubt that the field of image investment in the textbook is not limited to the clarification process only, but it can also be invested in many fields, such as developing the children's linguistic dictionary and improving the educational communication process between the teacher and the learner and the cognitive content, in addition to its psychological, artistic and social dimensions. Keywords : text, book, The image , clarification, process

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: الوسائل، التّعليميّة، الصّورة، الكتاب، المدرسيّ.