مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 4, Pages 222-240
2021-11-04

الكتاب المدرسيّ بين التّقليد والتّجديد - مقاربة إجرائيّة في إصلاح كتاب اللّغة العربية للسّنة الخامسة ابتدائي –

الكاتب : حمزة زيان . شعيب سليمة .

الملخص

تهدف الدّراسة إلى الكشف عن واقع الكتاب المدرسي لمادّة اللّغة العربيّة الخاصّ بالسّنة الخامسة ابتدائي وذلك من خلال الوقوف على مدى مطابقته للمعايير العالمية في إعداد الكتب المدرسيّة، واستجابته لرهانات الاصلاح التّربوي ومتطلّبات العصر بتحقيقه للوظائف المرجوّة منه من عدمها. ونظرا لما عرفه من تحوّلات جذريّة شكلاً ومضموناً أصبح أمر تأليفه يأخذ عناية بالغة بداية بمرحلة التّخطيط وصولاً إلى الإخراج باعتباره الوسيلة الأبرز في العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة، فهو يعكس واقع علوم التربية في جميع دوّل العالم. Abstract : The study aims to reveal the reality of the textbook syllabus for Arabic language in Algerian primary education by identifying its compliance with international standards in the preparation of textbooks, and its response to the bets of educational reform and the times requirements by achieving the desired functions or not. In view of the radical transformations in form and content, the order of its composition takes great care from the stage of planning to the output as the most prominent means of learning, reflecting the reality of the educational sciences in all countries of the world.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح : كتاب مدرسي، مقاربة إجرائيّة، إصلاح. ; Keywords: Textbook, procedural approach, reform..