المداد
Volume 2, Numéro 4, Pages 100-111
2014-12-20
الكاتب : علة المختار .
احتلت قضیة المواطنة مساحة كبیرة في الد ا رسات السیاسیة والاجتماعیة والتربویة والفلسفیة، وتعددت أبعادها في علاقاتها الممتدة عبر قضایا تتمحور في علاقة الفرد بالمجتمع والدولة من خلال أطر قانونیة مُ نظمة للحقوق والواجبات، ومبینة مواصفات المواطن وأبعاد المواطنة حسب المنابع الفكریة للدولة ومرجعیة نظریاتها. إن التربیة على قیم المواطنة هي تلك التربیة التي تهدف إلى إعداد الفرد للمواطنة الصالحة في بلده من خلال تزویده بمعارف وقیم ومها ا رت المرتبطة بالمجالات القانونیة والاقتصادیة والتاریخیة والسیاسیة والثقافیة وبمها ا رت حل المشكلات وغیرها من مها ا رت المواطن الصالحة، إذ تمثل الدائرة الأوسع التي تستوعب مختلف الانتماءات كما أنها تضع المعاییر التي تلزم الأف ا رد بواجبات والت ا زمات معینة تحقق الاندماج والمشاركة في تحقیق مصالح الأف ا رد والوطن، وباعتبار المدرسة الج ا زئریة من أهم مؤسسات المجتمع التي یُناط بها نقل ثقافة المجتمع وترسیخ قیمه، فإنها تعمل جاهدة للتربیة على قیم المواطنة، فهي تُرسخ المواطنة التي تقوم على المعرفة الحقة، معرفة أنفسنا ومعرفة
قيم المواطنة
فعرس عبد العزيز
.
اخدمش فؤاد
.
ص 187-219.
شافيــة غليــط
.
ص 523-541.
بوعطيط جلال الدين
.
بوحارة هناء
.
ص 53-74.
بوطبال سعد الدين
.
ياحي سامية
.
ص 91-103.