حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 11, Numéro 4, Pages 523-541
2017-12-15

دور المدرسة في ترسيخ قيم المواطنة "الحلم والممارسة" - دراسة تحليلية لكتاب التربية المدنية – سنة خامسة ابتدائي-

الكاتب : شافيــة غليــط .

الملخص

الملخَّـص: من أجل الحفاظ على الهوية الخاصة بكل مجتمع ، والتعايش بأمان ظهرت اليوم أهمية المواطنة التي تعمل على إكساب المناعة لكل فرد من خلال تربية وطنية تركز على القيم ، والمبادئ السامية من خلال ما تقوم به المدرسة ،لذا جاء هذا العمل لتبيان دورها في تنمية هذه القيم في نفوس الأطفال من خلال تحليل منهاج التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي حتى نتعرف على القيم الوطنية والعالمية التي ترمي إلى تحقيقها في سلوكيات التلاميذ. Résumé: Afin de préserver l'identité de chaque société et de coexister en toute sécurité, l'importance de la citoyenneté, qui assure l'immunité à tous par son éducation, est une éducation nationale qui met l'accent sur les valeurs et les principes élevés par l'école. Pour développer ces valeurs dans le cœur des enfants à travers l'analyse du programme d'éducation civique pour la cinquième année primaire pour identifier les valeurs nationales et mondiales qui visent à atteindre les comportements des élèves. Abstract: In order to maintain the identity of each society and to coexist safely, the importance of teaching citizenship has emerged, to provide through schooling for every child, a patriotic education that emphasizes values and higher principles. This study aims to assess the role of civic education in developing these values in the minds of children. Through analyzing the syllabus of civic education directed to 5th-grade primary school pupils, so as to identify the national and global values that are aimed to be achieved in pupils’ behavior.

الكلمات المفتاحية

المدرسة، المواطنة، الحلم، الممارسة . école, Citoyenneté, rêve, pratique. school _ Citizenship_ dream _ practice.