حوليات جامعة بشار
Volume 2009, Numéro 21, Pages 63--74
2020-12-21

البعد الفكري والأيديولوجي في الرواية الجزائرية

الكاتب : العرابي محمد . بن دحان الطيب .

الملخص

الملخــــص: يتناول هذا المقال بعض الأبعاد الفكرية والأيديولوجية التي أثارتها الرواية المغاربية، ومنها الجزائرية ،لتشابه الظروف والتحولات التي عرفتها البلدان المغاربية . لقد كان للرواية دور مهم في التعبير عن قضايا هذه المجتمعات ، ومنها علاقة الحاكم بالمحكوم ـــ على سبيل المثال لا الحصر ــ فقد أصبح الواقع السياسي محورا فكريا في الرواية العربية المعاصرة ،رغم تعدد مواضيعها وأبعادها ، وميلها إلى الحداثة والتنويع الفني ؛ فالواقع السياسي غدا حاضرا في كل الأجناس الأدبية ، حيث يتمظهر بجلاء ووضوح في فن الرواية التي تعكس صراع الذات والصراع الطبقي، وتناحر العقائد والأيديولوجيات. كل ذلك من خلال نقد الواقع السائد واستشراف المستقبل . لقد عبر الأديب من خلال عمله الإبداعي عن رفضه وانتقاده لبعض الممارسات من منظوره الفكري والأيديولوجي الذي هيمن على لغة العمل الإبداعي أحيانا على حساب الفني ، ومن هذه الأعمال سنقف على اثنين منها لعلمين من الجزائر : واسيني الأعرج و وطار الطاهر. Abstract : This article deals with some of the intellectual and ideological dimensions raised by the Maghreb and which present conditions and similar transformations experienced by the Maghreb countries. The novel plays an important role in the expression of the problems of these societies, including the relationship between the ruler and the ruled, for example, but the political reality has become an intellectual center of the modern Arab novel, despite the multiplicity of themes and dimensions, as well as its tendency towards modernity and artistic diversification; All literary genres, where it appears clearly and clearly in the novel's art, which reflect self-conflict and class struggle, as well as the rivalry of ideologies and ideologies. While criticizing the reality and the future. Through his creative work, the writer expressed his rejection and criticism of certain practices from his intellectual and ideological point of view, which sometimes dominated the language of creative work at the expense of the artist

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: : الرواية المغاربية ؛ الثورة ؛ الوطن ؛ البعد الفكري ؛ البعد الأيديولوجي ؛ الخطاب .