الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 53-62
2023-01-31

المهني والأيديولوجي في المشهد التلفزيوني الفضائي العربي

الكاتب : بسام أحمد شريف .

الملخص

شهد البث الفضائي العربي في السنوات الأخيرة تزايد ملحوظا في عدد القنوات الفضائية، وخصوصا في مجال القطاع الخاص، مقارنة بالقطاع العمومي، وهذا يدل على وجود متغيرات كثيرة ومتداخلة ساهمت إلى حد كبير في هذا التحول والتطور، وبالرغم من هذا التطورات والتغييرات، يظل المشهد الإعلامي العربي عاجزا أمام ضعف المحتوى وغياب المهنية وسيطرة الايدولوجيا والمال السياسي، جعل من الفضائيات العربية، تبتعد على رسالتها المنوطة بها، لتصبح مجرد أرقام في جغرافيا فضائية متباعدة، فالعديد من الرسائل الإعلامية تتأرجح بين التحامل والتغليط للتأثير في الرأي العام، دون مراعاة المهنية والاحترافية في الطرح، وهو ما أدى إلى تعكير الفضاء العام، وخلق حالة من عم الثقة بين وسائل الإعلام العربية والملتقي، بسبب سطوة الأيديولجيا وغياب المهنية على المحتوى الإعلامي السائد. لذلك نحاول في هذه المقال العلمي تسليط الضوء على المشهد الإعلامي الفضائي العربي، من خلال التحليل والوصف الدقيق لكيفية إدارة هذا المشهد، مع التركيز على أهم العوامل الرئيسية التي تدخل في صلب عمل هذا المشهد وهي الايدولوجيا والمهنية، والتي لا يخلو أي مضمون أو محتوى إعلامي منهما.

الكلمات المفتاحية

إيديولوجيا الإعلام أخلاقيات الإعلام المال السياسي الأمن الإعلامي المسؤولية الاجتماعية