AL-MUTARĞIM المترجم
Volume 19, Numéro 1, Pages 9-21
2019-06-30

أهميّة اللّسانيات المعرفية في عمليّة تعليم التّرجمة وتعلّمها

الكاتب : سميرة رجم .

الملخص

يقدّم البحث دراسة حول اللّسانيّات المعرفيّة وأهميّتها في تعلّم التّرجمة وتعليمها؛ حيث تعد المقاربة المعرفيّة من أهمّ الأبحاث اللّسانيّة حديثا، فقد حوّلت الاهتمام نحو القدرات الذهنية والإدراكيّة لمتكلّم اللّغة، وربط الدّراسة اللّسانيّة بكلّ الآليات الإدراكية المتدخلة في إنتاج اللغة أو المتعلّقة بها من بينها عمليّات الفهم والتفسير والبحث في قضايا التبويب والاستعارة والفضاءات الذهنية، وعلاقتها بمعرفة المتكلّم خلال مرحلة الكلام وإنتاج الخطاب. من هذا المنطلق فإنّ للسانيات المعرفية أهميّة كبيرة في تعليميّة التّرجمة؛ إذ إنّ الكفاية اللّغويّة غير كافية للمتعلّم، بل يجب أن يتمكّن، أيضا، من كفايات ذهنيّة معرفيّة (كالفهم والتفسير والتأويل...)، تسهّل له إنجاز عمليّة التّرجمة بشكل صحيح وناجح.

الكلمات المفتاحية

اللسانيات المعرفية؛ الاستعارة؛ المجاز؛ تعليمية الترجمة؛ الكفاءات الذهنية