التواصلية
Volume 6, Numéro 3, Pages 163-194
2020-10-31

فاعلية القراءات الثريّة في برامج تعليم اللّغة العربيّة من الناطقين بغيرها " القِصص التعليميّة نموذجا"

الكاتب : الخلف محمد . حميدو أمين .

الملخص

يدور هذا البحث حول القراءة الموسّعة في تعليم اللغة العربية، وتوظيفها في برامج تعليمها، وآليات استخدامها، فيبدأ الباحثان بتعريفٍ حول القراءة الموسّعة، ثمّ ينتقلان الى الفرق بين نمطي القراءة الموسُعة والمكثّفة على عدّة مستويات. بَعد ذلك يتحدّثان عن الخصائص المتعلّقة بالقراءة الموسّعة. ثمّ يُوضّحان بعض أراء العلماء والباحثين في ميدان هذا النوع من القراءة، وكيفيّة عملية التبسيط ومدى اختلاف النصوص المبسّطة عن القراءات الأصلية في اللغة الهدف. وأدرجا بعد ذلك المعايير التي يجب أن تتوفّر في القصّة التي يجب أن يعرفها المعلمون ليتمكّنوا من تقديمها واختيار القصص المناسبة بحيث تحقّق الهدف المنشود أو الغرض المحدد من عملية التعليم المقصودة. أخيرًا يقف الباحثان على طرق استخدام القصة في برامج تعليم اللغة، ودور كل من المعلّم والمتعلّم في عملية التعليم هنا. This research revolves around extensive reading in teaching the Arabic language, employing it in its teaching programs, and the techniques of its use. The researchers begin with a definition of extensive reading, then they move to the difference between the types of extensive and intensive reading at several levels. After that, they talk about the characteristics of extensive reading, and then explain the opinions of some scholars and researchers in the field of this type of reading, about how to simplify the process and how different the simplified texts from the original ones in the target language. Then list the criteria that teachers should abide by to know, to present and to choose the appropriate stories to achieve the desired goal or specific purpose of the intended learning process. Finally, the researchers look at ways of using the story in language teaching programs, and the role of both the teacher and learner in the teaching process here.

الكلمات المفتاحية

( القراءة الموسّعة ؛ القراءة المكثّفة ؛ القصص التعليمية ؛ التبسيط ؛ اللغة الثانية)