مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 233-272
2019-12-30

السلوك الفوضوي وعلاقته بمستوى الانتماء لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية

الكاتب : فاطمة بنت علي ناصر الدوسري .

الملخص

هدفت الدراسة بيان العلاقة والانتماء لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية، وبيان تأثير متغيرات (الفرقة الدراسية - المستوى التعليمي للأسرة – المستوى الاقتصادي للأسرة) في ذلك، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت مقياسي السلوك الفوضوي ومقياس الانتماء على عينة تكونت من (300) طالبة بالمرحلة الثانوية، وأوضحت النتائج أن أكثر السلوكيات الفوضوية لدى طالبات المرحلة الثانوية تتلخص فيما يلي: عدم وجود وقت محدد لتناول الوجبات المنزلية، والتأخير عن أتوبيس المدرسة، ومخالفة تعليمات النظام داخل المدرسة، وعدم الالتزام بالزي الرسمي أثناء الذهاب إلى المدرسة، وعدم وجود وقت محدد للترفيه، ووضع الأدوات المدرسة في أي مكان، كما أشارت النتائج إلى أن أكثر السلوكيات التي تعبر عن الانتماء لدى طالبات المرحلة الثانوية، يمكن إيجازها في العبارات التالية: ضرورة تقليد الثقافات الوافدة لأنها عنوان التحضر، الشعور بالفخر والاعتزاز بالانتماء الوطني، المشاركة بفاعلية في المناسبات الوطنية، المشاركة في الأفراح والأحزان، عدم الانسياق وراء الأخبار دون التثبت من صحتها، تطبيق القانون وعدم الخروج عنه، رفض الاستماع لأي أفكار تخالف توجهات المجتمع، كما أوضحت النتائج أن طالبات الفرقة الثالثة أكثر سلوكاً فوضوياً، وأن طالبات المستوى الاقتصادي المرتفع أكثر سلوكاً فوضوياً، وأن طالبات المستوى التعليمي الأسري المنخفض (أمي) أكثر سلوكاً فوضوياً، وكذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الفرقة الدراسية، والمستوى الاقتصادي الأسري، والمستوى التعليمي الأسري، كما انتهت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين السلوك الفوضوي وسلوك الانتماء.

الكلمات المفتاحية

السلوك ،السلوك الفوضوي، مستوى الانتماء.