المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 2, Numéro 2, Pages 347-369
2019-12-31

فاعلية استخدام منصات الإعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي في زيادة تفاعل طالبات المرحلة الجامعية مع مادة مناهج البحث العلمي: دراسة نوعية على عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز

الكاتب : أفنان عبد الله بكر قطب .

الملخص

يُحجم بعض العاملين في سلك التعليم الجامعي عن استخدام الإعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي تحديدا في الفصول الدراسية لكونها تستخدم عادة لإشباع دوافع التسلية والتفاعل الاجتماعي. إلا أن التواصل عبر المنصات الرقمية أصبح الطريقة الدارجة التي يستخدمها المتعلم الحالي. قامت هذه الدراسة باستخدام محتوى الإعلام الرقمي كتغريدات تويتر ومقتطفات من تطبيق سناب شات مرتبط بالمحتوى التعليمي من خلال إدراجه في منصة إدمودو التعليمية. يركز البحث الحالي على فاعلية استخدام المنصات الرقمية ومحتوى الإعلام الرقمي في فصول المراحل الجامعية في مادة مناهج البحث والتي تم تطبيقها على عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز. وهدفت الدراسة للتعرف على تأثير المنصات الرقمية التعليمية في العملية التعلمية التفاعل مع المحتوى التعليمي وكذلك التفاعل مع الأستاذة والأقران. تم تطبيق الدراسة في مادة مناهج بحث على عينة عددها 75 من طالبات جامعة الملك عبد العزيز من كلية الاتصال والإعلام تخصصهم علاقات عامة. استخدمت هذه الدراسة المنهج النوعي إذ اعتمدت على الملاحظة الرقمية للتفاعل مع المحتوى التعليمي ومع الأقران في المنصة التعليمية. أظهرت النتائج أن الطالبات أكثرا تفاعلا في الفصول التي استخدمت المنصات الرقمية في عدة نواحي كاستخدام التفكير الناقد، تقديم تغذية راجعة، التعبير عن الآراء، تحفيز الطالبات الخجولات على المشاركة. كذلك ثبت أن المنصات الرقمية المستخدمة Edmodo » و “ Kahoot حققت أهداف تعليمية متباينة ففي حين تميز "ادمودو" في تحقيق التفاعل مع المحتوى التعليمي والتعبير عن الآراء خارج أوقات المحاضرة، حفز كاهوت مهارات الاستدعاء والتعرف على المعلومات السابقة بالإضافة لتحديد المواطن التي أُشكل فهمها على المتعلم. ولذلك توصي الدراسة باستخدام المنصات الرقمية في التعليم العالي للحصول على مخرجات تعلم أفضل وزيادة دافعية الطالبة للتعلم وتفاعلها مع المحتوى العلمي. Some professionals are reluctant to use digital media and social media sites specifically in the classroom because they are commonly used to satisfy the motivations for entertainment and social interaction. However, communication across digital platforms has become the method used by the current learner. This study used digital media contents such as Twitter and Snapchat that are related to the educational content by including it on the Edmodo educational platform. The current research focuses on the effectiveness of the use of digital platforms and digital media content in undergraduate classes in Research Methods course, which have been applied to a sample of King Abdul-Aziz University students. The study aimed to identify the impact of digital platforms in the learning process interacting with educational content as well as interacting with teachers and peers. The study included a sample of 75 students from King Abdul-Aziz University from the Faculty of Communication and Media specialized in public relations. This study used the qualitative approach by relying on digital observation to interact with educational content and with peers in the educational platform. The results showed that female students were more interactive in classes that used digital platforms in many respects such as using critical thinking, providing feedback, expressing opinions, and motivating students to participate. The digital platforms Edmodo and Kahoot have also been shown to achieve different educational objectives, while Edmodo has excelled in achieving interaction with educational content and expressing opinions outside of lecture times, Kahoot motivated recall skills and identified previous information as well as signaling sections that needed further memorization. The study therefore recommends using digital platforms in higher education to obtain better learning outcomes and increase student motivation to learn and interact with scientific content.

الكلمات المفتاحية

استخدام/ فاعلية/منصات/ الإعلام الرقمي/ مناهج البحث